الوطن

نقابة الوكالات السياحية تكشف: موسم الحج كان إيجابيا!

في تقييمها لموسم الحج الفارط

 

أكدت نقابة الوكالات السياحية في تقييمها أن موسم الحج 2015 كان إيجابيا بالرغم من الظروف الاستثنائية والقيود المفروضة على الوكالات، التي صنعت الفارق بخبرتها، داعية الجهات الوصية إلى تحرير الحج من خلال ترك حرية التعامل وحجز الفنادق وتذاكر الطيران للوكالات، حيث شددت على ضرورة الكف عن توعدها بالعقاب، لأن العمل الجيد يحتاج أيضا ثناء، شأنها شأن البعثة الجزائرية التي وجب تقييمها وفق تقارير موضوعية، حسبها.
اعتبر الناطق الرسمي لنقابة الوكالات السياحية، إلياس سنوسي، في حديث لـ "الرائد"، أن أداء عمل الوكالات السياحية كان إيجابيا جدا حسب تقييم النقابة الممثلة عنهم، بالرغم من أن الظروف الاستثنائية التي وقعت خلال هذا الموسم، في إشارة منه لحادثة التدافع وسقوط الرافعة، والتي راح ضحيتها مئات الحجاج من مختلف الجنسيات، حيث أشاد في هذا الإطار بخبرة الوكالات السياحية التي صنعت الفارق وأدت كل ما يتوجب عليها حيال ضيوف الرحمان، لاسيما فيما يخص التأطير الجواري ‎الحجاج المواكب لهم على الدوام.
وفيما يخص تهديدات الديوان الوطني للحج بمعاقبة الوكالات المتقاعسة، شدد ممثل الوكالات على ضرورة الكف عن التهديد بصيغة المجهول دون ذكر الجهات المعنية، حيث أكد أن التقارير التي ستتطلع عليها الوكالات هي التي ستحدد هوية الوكالات المعنية بعقوبات الجهة الوصية، موضحا أنه يجب أن تعبر الجهات المختصة الثناء والإشادة بالوكالات الناجحة خلال موسم 2015، عوض الحديث فقط عن العقاب.
وفي السياق ذاته، دعا مصالح ديوان الحج إلى تفحص أيضا تقارير عمل أعضاء البعثة الجزائرية المرافقة للحجاج والتقييم الموضوعي، عوض الاكتفاء بالحديث عن تقارير سوداء ضد الوكالات التي يمثلها، لأن البعثة أيضا طرف مسؤول شأنها شأن الوكالات، على حد تعبيره.
وفي رده حول إخلاء المتعامل السعودي ببنود العقد الذي يربطه بالطرف الجزائري وخاصة الوكالات السياحية، حمّل سنوسي ديوان الحج والعمرة مسؤولية ذلك، على خلفية أنه هو من منح المتعاملين السعوديين حرية العمل، وهو ما أجبر الوكالة نفسها على التعامل معهم وفق شروط الديوان، حسب النقابي. وفي الأخير، دعا ممثل الوكالات السياحية إلى تحرير عمل الحج، من خلال منح حرية التعامل للوكالات فيما يخص الفندقة والطيران وغيرها من المتطلبات، وترك الاهتمام بدفتر الشروط للجهة الوصية.
أميرة. أ

 

من نفس القسم الوطن