الوطن

وزيرة التعليم الفرنسية "لم آت لإملاء إصلاحات لبن غبريط"

كشفت عن السهر على تكوين المفتشين الجزائريين وتعليم الفرنسية بطرق حديثة

 

  • لأول مرة طلبة فرنسيون سيوجهون للدراسة بالجامعات الجزائرية


 دعت وزيرة التربية والتعليم العالي والبحث الفرنسية نجاة فالو بلقاسم الطلبة الراغبين في مواصلة تعليمهم العالي بفرنسا إلى التوجه إلى المعاهد الحكومية التي تعتمد على أقل الرسوم والتكاليف مقارنة بالخواص، هذا فيما أعلنت في المقابل عن التعاون وزيرة التربية نورية بن غبريط انطلاقا من هذه السنة في مجال تكوين سلك المفتشين وتعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية باستعمال الأجهزة الملائمة، وكذا توأمة المدارس.
وفي حوار تلفزيوني مع إحدى القنوات الخاصة فندت ليلة أول أمس فالو بلقاسم، أن تكون قد جاءت للجزائر لتملي عليها أي إصلاحات لوزيرة التربية نورية بن غبريط وإنما سيتم التركيز على التعاون المشترك، وتابعت قولها "إننا نأمل بشكل إرادي ونعتمد على اللجنة رفيعة المستوى الجزائرية الفرنسية من أجل تطوير التوأمة بين المؤسسات التربوية الجزائرية ونظيراتها الفرنسية".
وأضافت وفي حديثها على الجامعيين الجزائريين إلى الاستفادة من خدمات "كامبوس فرانس" الهيئة الفرنسية المختصة في تقديم المنح للأجانب الراغبين في الدراسة بفرنسا، مضيفة أن فرنسا تعد البلد الأول في استقبال الطلبة الجزائريين، مؤكدة أن معاهدها الحكومية لم ترفع مصاريف الدراسة للجزائريين أو الأجانب الآخرين على عكس الجامعات الخاصة التي لها الحرية في رفع الأسعار، مشيرة أن قطاعها مستعد لاستقبال الطلبة الراغبين من التنقل من الخاص للقطاع العمومي.
هذا وكشف عن توأمات من خلال تشجيع طلبة جزائريين للدراسة في فرنسا ونفس الشيء بالنسبة للطلبة الفرنسيين الذين سيتم توجيهم للدراسة في جامعات الجزائر، والتي اعتبرتها فرصة جيدة من أجل التعرف على ثقافات جديدة، مثمنة في المقابل تخصيص الجزائر 3 وزارات لقطاع التعليم العالي والتربية والتكوين المهني، وهذا في الوقت الذي تسهر هي على القطاعات الثلاثة رفقة أمين عام.
 من جهتها أوضحت وزيرة التربية نورية بن غبريط أنه من الضروري إعادة تأطير الاتفاق الثنائي ما بين البلدين من خلال تحديد الحاجيات ميدانيا. وقالت في السياق ذاته "إن هذا المسعى ينم عن تقييم نسبة تطبيق هذه الشراكة لاسيما فيما يخص تعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية وتحسينها وكذا منهجية تقييم الكفاءات". وأشارت الوزيرة إلى أنه تم التطرق إلى مواضيع خاصة بقيادة المشاريع وتعليم الرياضيات وتوأمة المؤسسات وترشيد النفقات.
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن