الوطن

خريجو النظام الكلاسيكي يهددون بشل كل جامعات الوطن

سينظمون احتجاجا اليوم قبل التصعيد





تحتج التنسيقية الوطنية لخريجي النظام الكلاسيكي أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للمرة الثالثة منذ الدخول الاجتماعي، كفرصة أخيرة للوزير، مطالبة منه بإرجاع الطلبة حقوقهم وإعادة الاعتبار لمسابقة الماجستير.
وهددت التنسيقية بتصعيد الاحتجاجات وشل الجامعات في حال عدم تراجع الوزير الطاهر حجار عن قراراته المجحفة في حق الكلاسيكيين، متمسكة بكل الانشغالات التي على رأسها الأمور البيداغوجية التي تخص شهادتهم في مختلف الجامعات والكليات عبر ولايات الوطن.
وأكدت التنسيقية أن التصعيد هدفه الضغط على وزير التعليم العالي والبحث العلمي من أجل فتحه لباب الحوار والنقاش وإعادة الاعتبار لخريجي النظام القديم، وجددت التنسيقية تحذيراتها لوزارة التعليم العالي والبحث العملي من أن يؤدي صمتها إلى ضياع السنة الجامعية للعديد من الطلبة، مطالبين بحوار جاد وفعال لطرح جميع انشغالاتهم العالقة سيما منها فتح مسابقة الماجستير في كل الجامعات الجزائرية دون شرط ومعادلة الشهادات، بالنظر إلى عدد سنوات الدراسة، بالإضافة إلى فتح مدارس الدكتوراه للنظام الكلاسيكي وتمكين خريجي الحقوق من المشاركة في جميع المسابقات التي تنظمها وزارة العدل.
وأكدت التنسيقية في بيان لها أنها تعتبر الحركة الاحتجاجية لطلبة النظام الكلاسيكي القديم، الثالثة على التوالي منذ الدخول الاجتماعي، حيث سبق وأن تجاهل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار الاحتجاج الذي نظمته منتصف الشهر الجاري للتنسيقية الوطنية لخريجي النظام الكلاسيكي أمام مقر الوزارة ما دفع بالمحتجين إلى التهديد بالتصعيد في حال عدم تراجع الوزير في قراراته. كما استنكر الطلبة لامبالاة الوزير، بمطالبهم.
وتطالب التنسيقية بفتح مسابقة الماجستير في كل الجامعات والمعاهد دون قيد أو شرط، خاصة أن عددا كبيرا من خريجي النظام الكلاسيكي لم يتمكنوا من مواصلة مشوارهم في الدراسات العليا وفي "الماستر" بسبب تقليص النسب المخصصة لطلبة النظام الكلاسيكي، بالإضافة إلى معادلة الشهادات بالنظر لعدد سنوات الدراسة ما بعد البكالوريا، لتقترح معادلة ليسانس "أل أم دي" مع "باك+3"، أما ليسانس كلاسيك "بكالوريا +4 سنوات دراسة"، وكذا فتح مدارس الدكتوراه لخريجي النظام الكلاسيكي وجعلها متماشية مع نظام "أل آم دي".
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن