الوطن

الانتساب للكناك ارتفع بنسبة 20 بالمائة خلال السداسي الأول من السنة الجارية

المدير العام للصندوق طالب أحمد شوقي يكشف:




كشف المدير العام للصندوق الوطني للتأمين على البطالة طالب أحمد شوقي عن ارتفاع الانتساب إلى الصندوق بنسبة 20 بالمئة.
وقال شوقي على هامش الصالون الدولي للصناعات التقليدية أن نسبة الإقبال على الصندوق لم تكن تتجاوز سنة 2004 السبعة بالمئة لترتفع إلى 13 بالمئة ثم إلى عشرين بالمئة في السداسي الأول من هذا العام.
وأضاف المتحدث ذاته أنه من بين الأهداف المسطرة للصندوق سنة 2015 تمويل 25 ألف مشروع واستحداث 50 ألف منصب شغل بالشراكة مع الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، ومن بين القطاعات الممولة البناء والفلاحة أي التي تعرف استقطابا هاما لمناصب الشغل، مشيرا أن الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة متواجد في 48 ولاية.
وقد تم إسناد مهمة إنشاء مؤسسات مصغرة للصندوق الوطني للتأمين عن البطالة كهيئة مكملة لجهاز "أونساج" الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، وكان عدد المؤسسات المنشأة 116 ألف مؤسسة 80% منها تخص مجال النقل، وفي 2011 جمدت نشاطات النقل، أما في 2014 فجمدت نشاطات أخرى كالمخابز وصناعة الحلويات ومجال تنظيف الملابس وكذا مؤسسات التنظيف نتيجة للظروف الاقتصادية وحتى لا تكون لهذه المؤسسات تراكمات مالية مع البنوك.
وتجدر الإشارة إلى أن الطبعة الـ 20 للصالون الدولي للصناعة التقليدية يشارك فيها أزيد من 750 مشارك إلى جانب حضور 116 حرفي أجنبي قادمين من 11 بلدا (تونس وفلسطين والهند وباكستان والسينغال وبوركينا فاسو ومالي والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والنيجر وموريتانيا). ويهدف هذا الصالون إلى صقل كفاءات الحرفيين وتحسيسهم بضرورة تحسين جودة المنتوج الحرفي للارتقاء به إلى مستوى التنافسية خاصة في الأسواق الدولية.
س. ز

من نفس القسم الوطن