الوطن

سوناطراك تعيد هيكلتها للتأقلم مع انخفاض أسعار النفط

تعيين أربعة مساعدين للرئيس التنفيذي الجديد للشركة




بدأت شركة سوناطراك مؤخرا عملية إعادة هيكلة، بهدف توفير السيولة والتأقلم مع الهبوط الحاد لأسعار النفط في الأسواق العالمية وضعف اهتمام المستثمرين الأجانب بالمساعدة في تطوير حقول جديدة لزيادة الإنتاج.
وحسب وثيقة داخلية فقد تم تعيين أربعة مساعدين للرئيس التنفيذي الجديد للشركة أمين معزوزي لتولي المسؤولية عن قطاعات المنبع والمصب والنقل بما في ذلك خطوط الأنابيب والتجارة. ويقول معزوزي في الوثيقة المؤرخة في 12 أكتوبر أن التطورات في البيئة المحلية والخارجية تجعل القائمين على الشركة مضطرين لتهيئتها، كي تتمكن من تحقيق الأهداف المتمثلة في زيادة الإنتاج والاحتياطيات. وقال معزوزي في نفس الوثيقة أن على "سوناطراك" أن تؤسس عملها على استراتيجية تهدف إلى خفض التكاليف. وتأتي عملية إعادة هيكلة الشركة في وقت حساس إذ من المتوقع أن يؤدي هبوط أسعار النفط إلى تراجع إيرادات الطاقة بنسبة 50 في المئة هذا العام. بعد أن دفع هبوط الأسعار الحكومة إلى تعليق بعض مشروعات البنية التحتية وخفض الإنفاق في موازنة العام المقبل.
يأتي هذا في وقت أعلن فيه مسؤولو وزارة الطاقة أن القطاع لن يطلق جولة جديدة من مناقصات التنقيب عن النفط والغاز هذا العام، في إشارة واضحة على أن "سوناطراك" ترتب بيتها قبل المضي قدما بحسب محللين.
ويوجد في الجزائر 30 شركة أجنبية تعمل في مجال الطاقة في الوقت الحالي، وتتوقع الشركة ارتفاع صادرات النفط والغاز 4.1 في المئة هذا العام، بعد تحقيق عائدات مرتفعة من حقول حاسي الرمل وحاسي مسعود وبركين والمرق، لكن محللين يقولون أن الجزائر تحتاج المزيد من الاستثمارات الأجنبية للمساهمة في رفع الإنتاج في ظل نمو الحاجة للطاقة في الداخل وهبوط أسعار النفط.
دنيا. ع

من نفس القسم الوطن