الوطن

غول: تعميم اللباس التقليدي في كل الفضاءات السياحية

دعا الفنادق للترويج للمنتوجات التقليدية والاستفادة من الامتيازات في التصنيف





كشف وزير التهيئة العمرانية والسياحة والصناعة التقليدية، عمار غول، عن مشروع وطني قيد الدراسة يقضي بالرجوع إلى استعمال ألبسة تقليدية في كل الفضاءات السياحية ومرافق الاستقبال. ملحا على ضرورة تخصيص فضاءات في المؤسسات الفندقية والمرافق السياحية للترويج للمنتوج التقليدي الجزائري، وكل مؤسسة فندقية تلتزم بهذه التعليمة ستستفيد من "امتيازات" في التصنيف.
وشدد الوزير في ندوة صحفية نشطها بمعية الوزيرة المنتدبة المكلفة بالصناعة التقليدية عائشة طاغابو على هامش افتتاح الصالون الدولي الـ 20 للصناعة التقليدية، أمس الأول على أهمية "تثمين كل منتوج تقليدي وجعله في مصاف المنتوجات التنافسية الوطنية والدولية". وأوضح الوزير أن ذلك "لن يتأتى إلا من خلال رفع مستوى التكوين والتأهيل ودعم الإبداع"، مشيرا إلى أن السلطات العمومية ستواصل مرافقتها للحرفيين من خلال التكوين والتأهيل على مستوى المدارس المتوفرة حاليا.
وبشأن تخصيص فضاءات في المؤسسات الفندقية والمرافق السياحية للترويج للمنتوج التقليدي الجزائري، ذكر غول بالتعليمة الأخيرة الموجهة إلى مسيري المركبات السياحية والفندقية بضرورة تخصيص فضاءات لعرض منتجات الصناعة التقليدية والفنية.
وأكد أن كل مؤسسة فندقية تلتزم بهذه التعليمة ستستفيد من "امتيازات" في التصنيف، ملحا في نفس الوقت على وجوب اللجوء إلى تأثيث وتزيين فضاءات هذه المؤسسات الفندقية بمنتجات حرفية ولوحات فنية وطنية وكذا اختيار ألبسة تقليدية لموظفيها خاصة في فضاءات الاستقبال والمطاعم. وأشار في هذا الإطار إلى وجود مشروع وطني يقضي بالرجوع إلى استعمال ألبسة تقليدية في كل الفضاءات السياحية ومرافق الاستقبال.
من جهتها، أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالصناعة التقليدية عائشة طاغابو على وجود "إرادة سياسية قوية لتطوير قطاع الصناعة التقليدية خدمة للتنمية الاقتصادية".
وحول كيفية اختيار الحرفيين للمشاركة في الصالونات الدولية، أوضحت أن ذلك يتوقف على "نوعية وجودة منتوج الحرفي"، مشيرة إلى أنه سيتم "تحديد عدد الحرفيين للمشاركة في هذه الصالونات من طرف الدولة المضيفة".
د. ع

من نفس القسم الوطن