الوطن

وزير التجارة للجزائريين: لن نرفع أسعار الخبز مستقبلا!

كشف عن إصدار مرسوم سيسمح للفلاحين بتسويق منتجاتهم مباشرة في أسواق الجملة



شدد وزير التجارة، بختي بلعايب، أنه لا نقاش في سعر الخبز، مطمئنا الجزائريين، بأنه "لا رفع لأسعار الخبز" مشيرا أن مطالب الخبازين ستؤخذ بعين الاعتبار وهذا بتخصيص "فرينة" خاصة - فرينة بالألياف مصنوعة من القمح الكامل- لصناعة الخبز، بقيمة غذائية أفضل من الفرينة العادية، وبسعر أقل، ما يحسن هوامش ربح الخبازين دون اللجوء إلى رفع سعر الخبزة المحدد قانونيا عند 8.5 دج.
وعد وزير التجارة أمس، أن وزارته لن تتخذ قرارا مسبقا، بدون الاستشارة لإيجاد التجار، كونهم الشريك الأول للوزارة، مضيفا أن الفراغ والفوضى الحاصلة اليوم في الميدان والأسواق الجزائرية، راجع إلى القرارات الارتجالية والترقيعية لمن سبقوه إلى الوزارة دون تسمية أي واحد من الوزراء السابقين. ويهدف الإجراء الذي لم يعلن عن تاريخ الشروع في تطبيقه إلى توجيه الدعم لصناعة الخبز فقط بعد أن تم اكتشاف أن حوالي 50 بالمائة من مادة الفرينة المدعمة من طرف الدولة لا توجه لصناعة الخبز بل نحو مواد كمالية كالحلويات، مؤكدا في نفس الوقت أن الحكومة أعطت موافقتها على هذا المقترح مشيرا إلى أنه سيتم عقد اجتماعات مع اتحاد التجار ابتداء من الأسبوع المقبل لدراسة كيفية تطبيق هذا القرار، مضيفا أن الحكومة ليست لها أي نية لرفع سعر الخبز أو أسعار المواد الأساسية المقننة والمدعمة من طرف الدولة.
كان ذلك في جلسة العمل التي جمعت الوزير بالاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين أمس بمقر الوزارة في إطار برنامج تعاون وتشاور مع الشركاء المهنيين، والذي ضم مختلف الفيدراليات التابعة للإتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين بهدف مناقشة مختلف اهتماماتهم، وتبادل وجهات النظر المتعلقة أساسا بظروف وشروط ممارسة النشاط التجاري. ودعا، بلعايب، اتحاد التجار، إلى استحداث لجنة تعمل على إعادة ما يعرف بـ "الأسواق الباريسية" (الأسواق داخل الأحياء) للنشاط في الجزائر، مع تحديد الأماكن، والمواد التي ستخصص لها، لتسهيل تنظيمها، مع ضرورة العمل على تنظيفها وتنظيمها. وفي موضوع أسواق الجملة التي تعاني الكثير من المشاكل، أشار الوزير أن الحكومة تدرس بعض القوانين التنظيمية لها، مضيفا أن مرسوما سيصدر في الأيام القليلة القادمة، سيسمح للفلاحين الجزائريين بتسويق منتجاتهم مباشرة في أسواق الجملة.
أميرة. أ

من نفس القسم الوطن