الوطن

بن غبريط: تعليم الرياضيات في مدارسنا بدائي

تأسفت كون طريقة الأساتذة "ترتكز على الحفظ" ودعت لمراجعتها بشكل يحفز التفكير



أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أمس أنه حان الوقت لمراجعة طريقة تعليم الرياضيات في المدراس الجزائرية بشكل يحفز التفكير أكثر بدل طريقة الحفظ الذي يعتمد عليها أغلب الأساتذة والتلاميذ.
وألحت الوزيرة التي حضرت درسا لتحضير التلاميذ للأولمبياد بثانوية القبة على ضرورة الشروع في تفكير كفيل بمراجعة طريقة تعليم الرياضيات منذ الطور الابتدائي، مضيفة أن "الأولمبياد هي فرصة للتساؤل حول تعليم الرياضيات في بلدنا وخاصة في البداية أي في المدرسة الابتدائية"، حيث تأسفت الوزيرة في هذا السياق كون الطريقة الحالية لتعليم الرياضيات "ترتكز على الحفظ"، مشيرة إلى ضرورة اللجوء للتفكير وإلى قدرات الرد الفوري. كما أشارت بن غبريط إلى ضرورة إعطاء فرع الرياضيات "مكانته الحقيقية" متأسفة لكون عدد قليل من التلاميذ يفضلون هذا الفرع في مسارهم المدرسي تخوفا من عدم التمكن من التوجه إلى الاختصاصات التي يرغبون فيها في دراساتهم العليا.
وفي هذا السياق طمأنت الوزيرة بشأن تنوع التخصصات التي تمنح للمتحصلين على شهادة الباكالوريا فرع الرياضيات، مذكرة أن 3 بالمائة فقط من المترشحين للباكالوريا لدورة 2014-2015 امتحنوا في فرع الرياضيات وهي نسبة وصفتها الوزيرة "بالضعيفة جدا".
وأوضحت الوزيرة أن هدفها الحالي هو "مراجعة برامج الرياضيات ورفع عدد التلاميذ في هذا الاختصاص وفي نفس الوقت الحصول على جوائز دولية".
وفي عودتها إلى الأولمبياد التي تعد حسبها مؤشرا للكفاءة في الرياضيات، قالت بن غبريط أنها تستلزم تحضيرا، مذكرة بأن مشاركة الجزائر السنة الماضية في هذه المنافسة التي نظمت بتايلاندا قد توجت بحصول أربعة مشاركين من أصل ستة على جوائز.
وأعربت الوزيرة التي حضرت درس أمس بهدف تشجيع المشاركين، عن أملها في رؤية الجزائر تحصل على جوائز أفضل في الطبعة المقبلة للأولمبياد موضحة أنه قد تم خلال هذه السنة إدماج تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط والسنوات الثلاثة للطور الثانوي في المسابقة بعكس السنة الماضية التي شارك فيها تلاميذ الثانوية الرياضية فقط.
وأكدت الوزيرة أنه قد شارك حوالي 800 تلميذ من 24 ولاية يوم 19 سبتمبر الماضي في مسابقة وطنية ويستفيد حاليا التلاميذ الـ 66 الأوائل منهم 34 بنتا من دورة تكوينية سريعة بثانوية الرياضيات يشرف عليها مؤطر دولي ويتابعها مفتشون في الرياضيات.
وسينظم تربص ثاني خلال عطلة الشتاء وثالث خلال عطلة الربيع ورابع قبل الأولمبياد. وسيتم إجراء امتحان بعد كل تربص حيث سيبقى في الأخير ستة تلاميذ فقط.
يذكر أن أولمبياد الرياضيات تنظم من طرف المنظمة الدولية للرياضيات ويتم كل سنة اختيار بلد لاحتضان هذه المسابقة كما يتم تنظيم أولمبياد في تخصصات أخرى.
وتحصلت الجزائر السنة الماضية خلال المسابقة التي نظمت بتايلاند على المرتبة الـ 62 من بين 114 بلدا مشاركا. وتحصل 4 مشاركين من أصل ستة على ميداليات فضية وبرونزية وتحصل اثنان على تهاني.
دنيا. ع

من نفس القسم الوطن