الوطن

"لسنا كتونس لأننا أهملنا وضع السياحة في الأولويات"

قال إن هدفه هو الوصول بمساهمة السياحة في الناتج المحلي بـ 10 بالمائة، غول:



دعا وزير التهيئة العمرانية والسياحة والصناعة التقليدية، عمار غول أمس، إلى عدم الانطلاق من فرضيات خاطئة أو مقارنات غير متكافئة لتقييم الوضع السياحي في الجزائر، مؤكدا أن مقارنة الوضعية السياحية في الجزائر بالوضعيات السياحية للبلدان المجاورة أمر غير صائب، لأن بناء السياحة كقطاع منتج كان على هامش السياسة الصناعية في الجزائر منذ العقود الأولى للاستقلال، لذلك فلا يمكن أن نقارن بالسياحة في الجزائر وفي البلدان المجاورة التي وضعت القطاع السياحي في أولويات الاقتصاد الوطني لها منذ أكثر من 50 سنة".
وأكد غول في فوروم الإذاعة الوطنية أن قطاعات الفلاحة والسياحة والصناعة والخدمات والمعرفة أدرجت مؤخرا لتكون محركات اقتصادية بديلة للنفط. وكشف عن بناء أساس الصناعة السياحية في الجزائر كبعد اقتصادي وكقطاع فاتح لمناصب الشغل ومنتج للثروة.  وأوضح عمار غول أن قطاع السياحة يعد بمثابة قاطرة جارة لعدد من القطاعات الأخرى بحيث يمكن له أن يؤطر ويقود 50 قطاع إنتاجي آخر، قائلا "هدفنا في المرحلة الأولى يتمثل في الوصول بمساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي من 2 % في الوقت الراهن إلى 10 %". واشترط الوزير امتلاك ثقافة سياحية لتحقيق هذا الهدف. وأوضح في هذا الصدد، أن استراتيجية القطاع مبنية على 4 محاور أساسية تتمثل في العمل على إنشاء سياحة داخلية موجهة للأسرة الجزائرية على مدار السنة، ثم استقطاب الجالية الجزائرية في المهجر ودفعها للمشاركة في الاستثمارات السياحية بالجزائر، وكذا النظر في طرق تعزيز السياحة للأجانب التي لا تزال ترتكز أساسا على السياحة في الجنوب والمناطق الداخلية. ودعا عمار غول إلى ضرورة إشراك وسائل الإعلام الوطنية في الترويج والتسويق للمنتج السياحي الجزائري، وتثمين إسهامات السفارات والقنصليات الجزائرية في الخارج لنفس الهدف.
كما أكد الوزير أن تطوير السياحة في الجزائر أصبح محل اهتمام الجميع وتجلى ذلك في الاجتماعات الأخيرة للحكومة مع الشركاء الاجتماعيين وكذا مجالس الحكومة والولاة وهذا ما يدل على وجود إرادة سياسية لبناء أسس صلبة للقطاع.
س. ز

من نفس القسم الوطن