الوطن

تعليمات صارمة للولاة ومديري الصناعة لتسهيل الاستثمارات السياحية

وزارة السياحة تعمل على رفع كل المعوقات الإدارية والبيروقراطية

 

طمأن أمس المكلف بالدراسات والترخيص بديوان وزارة التهيئة العمرانية والسّياحة والصناعة التقليدية عبد الرؤوف خالف، المستثمرين السياحيين أن جميع الصلاحيات قد أعطيت إلى الولاة ومديري الصناعة بالتنسيق مع مديري السياحة لمنح لمرافقة المستثمرين في كل المراحل حتى تنفيذ مشاريعهم السياحية.
وأوضح خالف أن هناك إجراءات جديدة تهدف لرفع كل المعوقات الإدارية والبيروقراطية أمام المستثمر من خلال تبسيط ملف الاستثمار والمصادقة على المشروع في ظرف أسبوع واللجوء إلى التكنولوجيات الحديثة لاستقبال الملفات والرد عليها في أسرع وقت ممكن، وحسب خالف فأن هذه الإجراءات الجديدة تنص أيضا على التقليص من فترة معالجة ملفات الاستثمار ومن الأوراق الادارية المطلوبة في الملف من سبعة وثائق إلى ثلاثة تتمثل في طلب ووثيقة تبرير الملكية وملف تقني للمشروع فقط. من جهة أخرى قال خالف أن المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية 2030 يرتكز على خارطة طريق من أولوياتها القضاء على كل المشاكل التي تعرقل الاستثمار في هذا المجال.
وأضاف المتحدث أن 32 مخطط تهيئة سياحية ضمن مناطق التوسع السياحي، باتت جاهزة وأن هذه المخططات تتضمن أكثر من 366 مشروع سياحي يوفر 17 ألف سرير وأكثر من 30 ألف منصب شغل، بالإضافة إلى دراسات لاستغلال 200 منبع حموي باعتبارها أحد أهم أشكال السياحة العائلية في الجزائر وسيستفيد المستثمرون فيها من نفس التسهيلات.
وقال خالف أن الوزارة أعطت موافقتها على 1081 مشروع سياحي لغاية سبتمبر الجاري وأن 156 مشروع سياحي سيتم تسلمها قبل جوان 2016، وأن هذه الهياكل ستكون بحاجة إلى مسيرين أكفاء وهو ما يؤكد –يقول -ضرورة مرافقة هذه المشاريع بالتّكوين الجيد في مجال الفندقة.
كما أشار عبد الرؤوف خالف إلى السّياحة الصحراوية التي ستنطلق قريبا، قائلا أن المشاكل الأمنية على مستوى الحدود تسببت في تراجع هذا النوع من السياحة، إلا أن الظروف حاليا تشهد استقرارا كليا بفضل التغطية الأمنية الجيدة، مؤكدا أن هناك تنسيقا محكما بين السلطات الأمنية والولاة ومصالح وزارة السياحة لفتح المسالك السياحية بهدف إنجاح موسم السياحة الصحراوية الذي تقترب مدته من 09 أشهر.
وتطرق أيضا إلى السياحة الدينية التي تلقى رواجا داخليا وخارجيا وقال أن هناك تنسيقا مع وزارة الشؤون الدينية من أجل توفير الهياكل والمرافق الضرورية مثل المطارات، الطرق السيارة والفنادق ضمن الولايات التي تعرف نشاطا مكثفا في هذا المجال.
س. ز

من نفس القسم الوطن