الوطن

نكاز ينتقد ساركوزي ويطالب بإلغاء اتفاقية إيفيان

استنكر صمت الدبلوماسية الجزائرية على إساءاته المتكررة للجزائر





نّدد الناشط السياسي المثير للجدل، رشيد نكاز بالتصريحات التي أطلقها الرئيس الفرنسي السابق ورئيس حزب الجمهوريين نيكولا ساركوزي٬ والتي دعا فيها إلى مراجعة بعض البنود في اتفاقية إيفيان التي وقعتها بلاده مع الجزائر العام 1962.
وقال رشيد نكّاز أنه يطالب بدلا من مراجعة بنود الاتفاقية إلى إلغائها نهائيا٬ باعتبار أنها سمحت لفرنسا بتلويث الصحراء الجزائرية بسبب تجاربها النووية في رقان طيلة6  سنوات٬ كما أنها فرضت على الجزائر الاعتماد بنسبة 80 بالمئة على فرنسا فيما يخّص احتياجاتها من القمح واستيراد قمح ذو نوعية رديئة من مزارعها. وأشار المتحدث في بيان له نشره عبر صفحته الشخصية عبر موقع" فايسبوك"، أن الاتفاقية" منعت الاقتصاد الجزائري من إحراز أي تقُّدم في مجال صناعة السيارات بعد إجبارها بموجب الاتفاقية على شراء ما نسبته 46 بالمئة من وارداتها من السيارات من الشركات الفرنسية".
وفي سياق متصل قال المتحدث أن الجزائر ليست في حاجة إلى اتفاقية إيفيان التي يطالب الساسة في فرنسا بمراجعتها بين الفينة والأخرى بحّجة تقديمها تسهيلات للمهاجرين الجزائريين في فرنسا٬ مستنكرا عدم تحُّرك الحكومة للردّ على الإساءات المتكررة التي تصدر من مستعمر الأمس لبلد بن مهيدي على حّد تعبيره.
إكرام. س

من نفس القسم الوطن