الوطن

حجار يقر بفشل نظام "أل. أم. دي" في الجزائر

أعلن عن عقد ندوة وطنية لتقييمه مع نهاية السنة



اعترف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، ضمنيا بفشل نظام " أل. أم. دي " في الجزائر، مشيرا إلى أن النظام ليس بالسيء ولا الجيد ولكن طريقة تطبيقه في الجزائر لم تتم بصورة صحيحة، رافضا إبراء موقفه من المشروع إلى حين عقد ندوة وطنية حوله قبل نهاية السنة لتقييمه والوقوف على إيجابياته وسلبياته.
كشف طاهر حجار، في كلمة ألقاها بالمركز الجامعي بتيبازة أمس على تنظيم ندوة وطنية لتقييم نظام "الأل. أم. دي "، ومختلف عمليات الإصلاح التي شهدتها الجامعة الجزائرية منذ نحو 10 سنوات، وصرح الوزير في هذا الصدد أن نظام " أل. أم. دي" ليس بالنظام " السيئ ولا الجيد وإنما هو نظام علمي أكاديمي ربما لم يتم تطبيقه بالطريقة الجيدة"، قبل أن يضيف بأن عقد الندوة سيكون فرصة للوقوف عليه أفضل.
وعن محاور الندوة وأهدافها، قال حجار بأن مصالحه تريد أن تجري النقاشات خلالها بحرية مطلقة وشفافية وستكلل بجملة من التوصيات لتجسيدها على أرض الواقع، وحث في هذا الإطار كل المعنيين بالجامعة وبمجال البحث العلمي من شركاء اجتماعيين وتنظيمات طلابية وأساتذة وباحثين وأخصائيين على المشاركة في هذه الندوة بهدف "تحسين نوعية التكوين ورفع مستوى خريجي الجامعات والشهادات التي يحملونها".
أما بخصوص الاضطرابات المشاكل التي تعرفها الجامعة الجزائرية من حين لآخر اعترف الوزير بوجود بعض النقائص إلا أنها ليست بتلك التي يستحيل حلها، لافتا إلى اللقاءات الثنائية الدورية التي تعقد بين وزارة القطاع والتنظيمات الطلابية والنقابات، مشيرا إلى أن الندوة ستسمح بتشكيل لجنة التشاور والتنسيق تجمع النقابات والتنظيمات الطلابية على أن تجتمع مرة كل ثلاثة أشهر بداية من شهر سبتمبر من كل سنة لدراسة ومناقشة الأوضاع داخل الجامعة ومحاولة إيجاد حلول لها


إكرام. س

من نفس القسم الوطن