الوطن

هكذا كانت تهرب الأموال والأسلحة إلى كتيبة عقبة بن نافع

مهرب ليبي يكشف في اعترافاته


اعترف المتهم "م ي"، وهو شاب ليبي الجنسية موقوف على ذمة قضية تعلقت بتهريب الأموال بين تونس وليبيا  لدى القضاء التونسي  انه كان يهرب هذه الأموال بين البلدين وان كتيبة عقبة بن نافع وتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي يتسلمون جزءا من تلك الأموال لشراء الأسلحة والمتفجرات.
وأكد المتهم، وفق ما أوردته صحيفة التونسي امس ، انه يعرف المدعو "م ش"، وهو ينتمي إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي التي يتزعمها الجزائري عبد المالك دروكال ويقطن بمدينة درنة، مبينا ان "م ش" اتصل به هاتفيا وطلب منه ملاقاته فتوجه إلى أحد المقاهي بطرابلس والتقى به ثم طلب منه التحول إلى تونس لجلب مبلغ مالي هام فوافقه على الفور.
عندها مكنه "م ش" من رقم هاتف الشخص الذي سيسلمه الأموال بجهة قابس فسافر إلى هناك والتقى بشاب تونسي في أحد المقاهي ثم مكنه من حقيبة مغلقة تحتوي على كمية من العملة الأجنبية فامتطى سيارته في اتجاه ليبيا إلا أنه على مستوى مفترق بجهة قابس تم إيقافه من قبل أشخاص بالزي المدني يحملون أقنعة ومسلحين وقد اتضح له انهم أعوان أمن تونسيون فقاموا بتفتيشه وتفتيش السيارة فعثروا على حقيبة الأموال بحوزته ليتم إيقافه على الفور.
كما أكد المتهم ان المحال بحال فرار وهو "ش م"، المتهم بتنفيذ عمليات إرهابية في الجزائر كان يخطط للقيام بها أيضا في تونس من خلال جلبه للأسلحة والمتفجرات وتزويد كتيبة عقبة بن نافع بها وبقية المجموعات الإرهابية المرابطة في الجبال، أعلمه بأنه كان ينوي من خلال تلك الأموال شراء أسلحة حربية وإدخالها إلى تونس مبينا ان المدعو "ش م" كانت تربطه علاقة وطيدة بزعيم تنظيم أنصار الشريعة المحظور في تونس سيف الله بن حسين الملقب بأبوعياض.
وأشار إلى ان المبلغ الذي تم حجزه قدر بحوالي مليار ونصف من المليمات.
الى دلك تمكنّت وحدات الجيش التونسي  في الفترة المتراوحة بين غرة جانفي و 31 اوت 2015، من إحباط عمليات تهريب لأموال ومواد مدعمة ومحروقات وإيقاف مفتش عنهم ومهربين وذلك في المنطقة الحدودية العازلة.
فقد تم وفق إحصائيات تحصلت عليها وكالة تونس إفريقيا للأنباء، من وزارة الدفاع التونسية  إيقاف 352 شخصا يتوزعون بين مهربين تونسيين ومن جنسيات أخري منهم جزائريون  ومتسللين من والى التراب التونسي إلى جانب عدد من المفتش عنهم والذين صدرت بحقهم بطاقات تفتيش
أميرة. أ

من نفس القسم الوطن