الوطن

الإصلاح الوطني تحذر السلطة من مغبة التعدي على دستور البلاد

خيّرت الحكومة بين تبيان سياستها العامة أو تقديم مخطط عملها للبرلمان

 

  • الأزمة الاقتصادية تولدت من غياب الشفافية


قال الأمين العام لحركة الإصلاح الوطني فيلالي غويني أن "حكومة سلال تواصل التعدي على دستور البلاد"، موضحا أنها "لم تقدم بيان السياسة العامة المتعلقة بالحصيلة السنوية لعامين متتاليين 2014 و2015 كما ينص على ذلك الدستور في المادة 84 الذي يفرض على الحكومة تقديم البيان سنويا يتبع بمناقشة عامة"، مؤكدا أنه "بإمكان نواب المجلس الشعبي الوطني اللجوء حتى إلى الرقابة كأداة قانونية يمكن نواب الشعب استعمالها إذا لم يقتنعوا بالحصيلة".
وأفاد فيلالي غويني، أمس، في بيان له أن "حكومة سلال بعد التعديل الأخير ومن الناحية القانونية تعتبر حكومة جديدة يجب عليها تقديم مخطط عملها أمام البرلمان حسب المادة 80 من الدستور وهو ما لم يحدث لحد الآن مما يجعلها – حسبه- في وضعية "التسلل" في مواصلتها لعملها دون تقديم ما ينص عليه الدستور".
وأضاف فيلالي غويني أن "ضغطها على مكتبي غرفتي البرلمان للتعجيل باختتام الدورة الربيعية السابقة مطلع جويلية الماضي أي قبل تاريخ الاختتام المقرر سلفا وهو 2 أوت إنما كان تهربا من الحكومة من القيام بواجبها القانوني لفتح النقاش مع نواب الشعب لتقييم حصيلتها بمناسبة مناقشة قانون المالية التكميلي في حال ما لو تم تمرير كمشروع قانون عادي".
كما تساءل غويني أن "تلك الخروقات وغيرها تجعل من الحكومة الحالية حالة خاصة، فلا بيان سياسة عامة ولا مخطط عمل؟؟ "، مشيرا انه "لا يمكن لهذه الحكومة التي تتهرب من تقديم الحصيلة في إطار مؤسساتي أن تنجح في التصدي للأزمة الاقتصادية التي بدأت بتفشي الفساد في كل القطاعات بآلاف الملايير والتي ازدادت خطورتها بانهيار أسعار البترول في السوق الدولية"، معتبرا أن "غياب الشفافية واستحالة الحصول على المعلومات الصحيحة والمعطيات الدقيقة يصعب على أي كان التشخيص الدقيق للوضع أو التقدم بمقترح تفضي إلى معالجة للصدمات الاقتصادية التي يمكن أن تكون مزمنة".
وفي نفس السياق دعا الأمين العام للحركة "السلطة مجددا إلى ضرورة وقف حلقات التعدي على دستور البلاد والرجوع إلى السيادة الشعبية والكف عن سياسة الهروب إلى الأمام وفرض الأمر الواقع فذلك سيؤخر حتما أي إصلاح سياسي واقتصادي يخرج البلاد من المعضلات التي تتخبط فيها".
 أميرة. أ

من نفس القسم الوطن