الوطن

"استقل يا سلال لأنك وحكومتك في حالة تسلل من الإرادة الشعبية"

لا يمكن تحميل الشعب مسؤولية فسادهم، المعارضة :



انتفضت المعارضة ضد الوزير الأول الذي طالب الجزائريين في آخر "خرجة" له بتجنب تبذير الخبز، والماء والكهرباء بسبب الأزمة الراهنة، وطالبة الحكومة ككل بالاستقالة لأنها فشلت في إخراج البلاد من عنق الزجاجة بتسيير فاسد للشأن العام، وهو ما يسرع في انفجار الوضع، حسبها. وفي هذا الصدد، أثار القيادي في حركة النهضة، محمد حديبي، ضد حكومة سلال وطريقة تسييرها للأزمة الراهنة، التي أثبتت فشلها الذريع في ذلك، مشددا بالمناسبة، على ضرورة تقديمها لاستقالتها، احتراما لشعار "الجمهورية الجزائرية الشعبية الديمقراطية".
وأكد القيادي بحركة النهضة، في حديث لـ "الرائد"، أن الحكومة التي لم تضمن قوت شعبها طيلة أكثر من عشرية من الزمن "البحبوحة المالية"، لن تستطيع تسيير شؤون دولة عظيمة بحجم الجزائر، وصعّد لهجته بقوله "الحكومة في حالة تسلل من الإرادة الشعبية"، حيث طعن في شرعيتها الغير مستمد من شعبها.
وحمّل المكلف بالإعلام على مستوى الحركة، مسؤولية ما آلت إليه البلاد إلى الطاقم الحكومي بقيادة سلال، عندما قال "هم يتحملون وجودهم بالمناصب خارج إٍرادة الشعب، التي لم تفوضهم في التصرف في قراراته وأمواله، ناهيك عن مصير مستقبله الذي رهنته لفائدة لوبيات معينة".
وأبدى حديبي، استغرابه من تحميل الشعب الجزائري مسؤولية الوضع الراهن وما عبر عنه "مسؤولية فسادهم"، وقلل من أهمية وقيمة جهود الجهاز التنفيذي في إخراج الجزائر من الأزمة حين قال "لا يمكن لحكومة نظيفة أن تأتي برجال نظيفين، في إشارة منه للخبراء الذين تعتمد عليهم، وتقصي آخرين اعتبرهم أكثر كفاءة ونزاهة من غيرهم.
وفي رده حول مبادرات رئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد، اتهم محدثنا هذه الشخصية التي أوضح أنها تقوم بإدارة المال الفاسد، حيث تطرق إلى اللوبيات التي تتحكم في مصير وأموال الشعب الجزائري الذي من المفروض أن يتمتع بالحرية في تقرير كل ما يهمه ويخدم مصالحه، أما فيما يخص المرحلة الراهنة، قال حديبي "نحن نعيش إرهاصات غياب الدولة، حيث لم يعد هناك شيء اسمه قوانين الدولة، أو معطيات لدولة قائمة بذاتها، بل هناك لوبي لا يفرق بين تسيير الدولة أو الفرد، جاء عن طريق الفساد يستغل كل أجهزة الدولة ومؤسساتها من جيش وإدارة لخدمة مصالح معينة".
وفي الأخير، اعترف محدثنا أن الحكومة الحالية، من خلال الإجراءات والتدابير التي تتخذها، تساهم في انفجار الوضع، من خلال استبدال الإرادة الشعبية بالفساد والمفسدين.
أميرة. أ

من نفس القسم الوطن