الوطن

تقارير تتوقع فرار "داعش" من سوريا إلى المغرب العربي

بسبب صراع النفوذ والمصالح بين القوى الغربية وروسيا بسوريا



أكد تقرير لإحدى المنظمات الحقوقية أن روسيا ربما تنشر قوات برية داخل سوريا مطلع عام 2016، الأمر الذي قد يؤدي إلى تغيير خريطة الصراع داخل الشرق الأوسط في ظل استمرار الأزمة الأوكرانية بين موسكو والغرب.
ولفت تقرير منظمة العدل والتنمية لحقوق الإنسان أن روسيا تسعى إلى ممارسة ضغوط على الدول الغربية من خلال نشر قوات روسية على الأراضي السورية لحماية المصالح الروسية وحلفاء موسكو بالمنطقة وربما نشر قوات روسية عسكرية وقاعدة عسكرية بالجولان السوري الأمر الذي يثير قلق الولايات المتحدة الأمريكية.
وأكد المتحدث الإعلامي للمنظمة زيدان القنائي القيادي بمجلس المعارضة المصرية أن نشر قوات روسية كبيرة داخل سوريا ونقل معدات عسكرية إلى النظام السوري ربما يساعد في انحسار نفوذ الجماعات المسلحة داخل سوريا وفرار تنظيم "داعش" إلى الأردن وليبيا والسودان وقطاع غزة، وتمدد جبهة النصرة إلى لبنان وكذلك فرار التنظيم إلى دول شمال إفريقيا وعلى رأسها المغرب وتونس والجزائر والصحراء الغربية والمناطق الجبلية بالجزائر.
وأضاف التقرير، أن الأزمة السورية والتدخل الروسي بسوريا قد يؤدي إلى فرار عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي لدول شمال إفريقيا وخاصة ليبيا في ظل الفشل في التوصل لأية حلول للأزمة الليبية القائمة هناك.
خ. س

 

من نفس القسم الوطن