الوطن

مربو الأبقار يناقشون رفع سعرالحليب الطازج

ضمن سلسلة مشاورات ترعاها وزارة الفلاحة والتنمية الريفية




يعقد اليوم مربو الأبقار ومنتجو حليب البقر الطازج اجتماعا تشاوريا سيتم خلاله مناقشة قضية أسعار الحليب الطازج والحلول المستديمة لضمان استمرارية الفرع.
ويدخل هذا اللقاء ضمن سلسلة المشاورات التي جمعت المربين والصناعيين بحضور وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد سيد أحمد فروخي والتي أسفرت عن تشكيل فريق مختلط (مربون ومحولون) لمناقشة عدة مسائل تخص مجال نشاطهم "وكذا اقتراح حلول لمستقبل الفرع" بعدما دعت وزارة الفلاحة الفاعلين الأساسيين للفرع (مربون ومحولون) إلى الحوار والتشاور بغية إيجاد حلول مستديمة لمشاكلهم واقتراح مقاربة جديدة للتنمية. وعلاوة على ضرورة بلوغ سعر متوازن للتر من الحليب الطازج الذي يباع للمحولين وهو المطلب الرئيسي للمربين سيناقش مهنيو هذا القطاع نوعية الحليب الموزع على الملبنات وضمان لامركزية نظام الدعم الذي تقدمه الدولة لهذا الفرع. وبحسب مصادر من وزارة الفلاحة فأنه على المهنيين توحيد جهودهم بغية عصرنة الفرع من خلال تثمين الموارد المائية واستصلاح الأراضي فعلى الجميع بذل جهد وعدم الاعتماد على دعم الدولة فحسب". وعلى المدى المتوسط تتمثل الإجراءات الجديدة التي تم اتخاذها في دراسة سبل تحسين جهاز الدعم الحالي لاسيما مراجعة المدونة والنمط العملي وترقية القرض الموحد ويتعلق الأمر باستكمال تنظيم فرع الحليب وهيكلته على المستوى المحلي والإقليمي والوطني.
ومن بين المطالب التي أدرجها مربو البقر في أرضية انشغالاتهم، تأتي في قمتها ضرورة مراجعة سعر اللتر الواحد للحليب ليصل إلى 60 دج من منطلق أن سعره في الوقت الحالي حدد بـ 34 دج في حين أن سعر عائداته يتجاوز 70 دج للتر الواحد، الأمر الذي اعتبروه بمثابة خسارة يتكبدها الفلاح يوميا لاسيما أن سعر العلف في ارتفاع مستمر يتراوح سعره ما بين 3700 إلى 4000 دج للحزمة الواحدة. كما طالبوا برفع سعر دعم الدولة إلى 30 دج، فضلا عن مراجعة سعر الدعم الخاص بعلف الأبقار مع الحرص على توفير الجودة والنوعية بإخضاعه لرقابة مخبرية على المستوى المحلي، ناهيك عن ضرورة تولي الدولة تحديد سعر العلف الذي يجب أن يكون ثابتا بـ 2700 دج. وفي سياق متصل، يطالب مربو الأبقار بإعادة النظر في كيفية التأمين الفلاحي مع جعله شاملا لجميع المخاطر وكذا إدراج التأمين عن الأمراض التي قد يتعرض لها الفلاح أثناء مزاولة نشاطه. هذا وألح مربو البقر على السلطات المعنية أخذ تدابير بديلة من شأنها أن تساهم في مراجعة الطرق المنتهجة في دفع أسعار الحليب من طرف المؤسسات المتخصصة في إنتاج الحليب. على صعيد آخر، ناشد مربو الأبقار من الجهات المعنية من أجل التدخل لتقنين نشاط بيع اللحوم الحمراء، ناهيك عن المطالبة بإعادة بعث التعاونيات الفلاحية من أجل تحسين والتحكم في عمليتي بيع وشراء المنتجات الفلاحية مع العودة للتعامل بعملية منح القروض لمربي الأبقار.
دنيا. ع

من نفس القسم الوطن