الوطن

مبررات لكصاسي حول المؤشرات المالية الخطيرة "مغالطة كبرى"

حمس تتهم الحكومة بمحاولة ربط الأزمة المالية بتراجع أسعار النفط

  

أكدت حركة مجتمع السلم عبر رئيس الكتلة البرلمانية لتكتل الجزائر الخضراء ناصر حمدادوش أن الحكومة تحاول تمرير مغالطة بعد ربط المؤشرات المالية المرعبة بالصدمة الخارجية بسبب انهيار أسعار البترول واصفة الخطاب بـ" السوداوي وليس خطاب المعارضة".
 وقال حمدادوش أن المؤشرات المالية السلبية والأرقام المرعبة التي تفضل بها محافظ بنك الجزائر محمد لكصاسي هي ليست أرقام المعارضة، بل هي اعترافات السلطة بالفشل والعجز، والتي تكابر عن الاعتراف بها، مضيفا أن لكن المغالطة الكبرى هي عندما تربطها بالصدمة الخارجية بسبب انهيار أسعار البترول، وأضاف لكصاسي أن السلطة تحاول أن تبرئ نفسها من مسؤولية ذلك، ولا تعترف بأن المشكلة في الارتباط المزمن بالمحروقات منذ الاستقلال، والفشل في الذهاب إلى الطاقات المتجددة والاقتصاديات البديلة.
وفي هذا الصدد، قال ممثل المعارضة في البرلمان أن المشكلة في حجم الفساد المالي وما قضية سوناطراك 1 و2 إلا قطرة من بحره وأن المشكلة في تراجع الإنتاج منذ سنة، مشيرا بأن الحركة ومنذ 2006م، كانت تدعو إلى مرحلة ما بعد البترول خلال سنوات بسبب ارتفاع الاستهلاك المحلي والعجز مستقبلا عن الوفاء به مضيفا أن المشكلة في الارتفاع الجنوني لفاتورة الاستيراد مقارنة مع الصادرات من المحروقات وخارج المحروقات.  كما قدم ناصر حمدادوش قراءة في المعطيات التي قدمها لكصاسي، حيث أكد تراجع أسعار البترول عالميا إلى أكثر من: 50%، وتقلص المداخيل الوطنية بالرغم من ارتفاع صادرات المحروقات بالإضافة إلى تسجيبل12%. العجز الكبير للحسابات الجارية لميزان المدفوعات خلال السداسي الأول لهذه السنة 2015م بحوالي: 13.17 مليار دولار، ونفس العجز بالنسبة لحصيلة التوازن العام له بحوالي: 14.39 مليار دولار. وتراجع احتياطي الصرف خلال سنة بحوالي: 34.24 مليار دولار لينزل إلى: 159 مليار دولار. وفي الأخير قال حمدادوش أن الحكومة تبقى عاجزة عن استرجاع أموال السوق الموازية السوداء بعد أن اعتبرت أن الأمر سابق لأوانه، لأنه لم ينطلق في تدابيره إلا في شهر أوت 2015م، مع أن البرلمان لم يصادق بعد على قانون المالية التكميلي لسنة 2015م، والذي ستعقد له جلسة المصادقة يوم الخميس: 17 سبتمبر 2015م. قائلا "هذا خطاب سوداوي، ولكنه خطاب السلطة وليس خطاب المعارضة".
أمال. ط

من نفس القسم الوطن