الوطن

بن غبريط تشرك التلاميذ في وضع حلول لإصلاح القطاع

أعلنت عن جملة من الإجراءات ستفعل خلال الموسم الدراسي الجديد




أعلنت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أمس عن جملة من الإجراءات التي ستدخل حيز التنفيذ خلال المسوم الدراسي 2015/2016 وعلى رأسها تطبيق أكثر 32 أسبوع دراسة، وإجراءات لتخفيض محافظ تلاميذ الطور الابتدائي، مشيرة إلى قرار جديد ستقوم به هذه السنة يتعلق بالمرافقة الجوارية للتلاميذ ومشاورتهم من أجل إبداء بعض الحلول التي يرونها مناسبة بالنسبة للقطاع.
وخلال الندوة الوطنية لمديري التربية بالولايات التي تهدف إلى وضع النقاط الأخيرة لتحضيرات للدخول المدرسي المقبل، كشفت الوزيرة عن جملة الإجراءات "الاستعجالية" المتخذة بهدف تحقيق الإنصاف التي اعتبرته "لم يتحقق بعد لا سيما وأن الفشل ليس قدرا محتوما"، مؤكدة أن رهان السنة الدراسية 2015-2016 يتمثل في تكريس مبدأ المواطنة والنوعية في تحصيل المعارف والإنصاف وتكافؤ الفرص بين التلاميذ، وكشفت بن غبريط أن وزارتها ستعمل على رفع ثلاثة تحديات خلال السنة الدراسية 2015-2016 تتمثل في تحقيق "الإنصاف وتكافؤ الفرص بالنسبة للتلاميذ وتكريس مبدأ المواطنة وتحقيق النوعية في تحصيل المعارف"،
•    إجراءات تخفيف في المحفظة وعقلنة تسيير الزمن المدرسي هذه السنة

من بين أبرز الإجراءات التنظيمية التي بادرت إلى اتخاذها وزارة التربية الوطنية تحسبا للدخول المدرسي المقبل أيضا قرار تخفيف المحفظة المدرسية في مرحلة التعليم الابتدائي، حيث أدت بن غبريط أنه "سيتم في الدخول المدرسي المقبل التركيز على وضع تسيير مطابق للزمن الدراسي المتعلق بالتكيف مع الظروف الاجتماعية والجغرافية، وكذا تطبيق التعديل باعتباره أداة للانتقال من التوزيع السنوي للبرامج نحو التدرج بالنسبة للسنة الثانية". كما أعلنت الوزيرة أنه سيتم خلال الدخول المدرسي المقبل عقلنة تسيير الزمن المدرسي من خلال تطبيق 32 أسبوعا على الأقل من النشاط الفعلي وترقية شعب الرياضيات وتقني رياضي وتدعيم اللغات الاجنبية وتشجيع إنشاء جمعيات أولياء التلاميذ على مستوى جميع المؤسسات التربوية.
أكثر من 8 ملايين تلميذ هذه السنة نصفهم يستفيدون من الكتب مجانا

من جهة أخرى توقعت الوزيرة في سياق آخر أن يصل عدد التلاميذ هذه السنة إلى 8.112.475 تلميذ موزعين على الأطوار الثلاثة حيث سيصل في الطور الابتدائي إلى 4.109.964 تلميذ، الطور المتوسط 2.666.227 تلميذ، الطور الثانوي 1.336.884 تلميذ أما بخصوص الهياكل القاعدية فقالت إنه تم هذه السنة تعزيز الحظيرة بـ 25.946 مؤسسة مدرسية موزعة عبر 18.350 مدرسة ابتدائية، 5.346 متوسطة، 2.250 ثانوية. هذا وأفادت ذات المسؤولة بخصوص دعم المتمدرس أنه خصصت وفي مجال الصحة المدرسية 1.322 متخصص في هذا المجال، مضيفة في سياق متصل أن الاعتمادات المخصصة للمنحة المدرسية بلغت 09 مليار دج فيما بلغ عدد المستفيدين 03 ملايين تلميذ وبلغة الارقام بلغ عد المستفيدين من مجانية الكتاب المدرسي 4.298.895 تلميذ بحوالي 50 بالمائة من العدد الاجمالي.
•    لقاءات ثنائية مع نقابات القطاع ابتداء من 15 أكتوبر المقبل

هذا وقد أكدت وزيرة التربية الوطنية، أنه سيتم عقد لقاءات ثنائية مع كل نقابات القطاع ابتداء من 15 أكتوبر المقبل وهذا تكملة لجلسات الحوار التي عقدتها الوصاية مع الشركاء الاجتماعيين قبيل الدخول المدرسي 2015-2016 للنظر في انشغالاتهم. وأوضحت بن غبريط في تصريح للصحافة على هامش الندوة الوطنية لمديري التربية لولايات الوطن أن "الحوار مع الشركاء الاجتماعيين سيتواصل حيث ستعقد لقاءات ثنائية مع كافة النقابات وجمعيات أولياء التلاميذ بداية من 15 أكتوبر" للنظر في مطالبها وانشغالاتها لضمان دخول اجتماعي هادئ. وثمنت الوزيرة بالمناسبة "روح المسؤولية" و"الوعي الكبير" الذين تحلت بهما النقابات العشرة في اجتماعها الأخير مع الوصاية، ملتزمة بـ"تحقيق أهم المطالب" التي تضمنتها المحاضر الرسمية للاجتماعات مع النقابات التي تم التوقيع عليها في شهر مارس الماضي. وكانت نقابات التربية قد وعدت عقب اللقاء الذي جمعها بالسيدة بن غبريط الثلاثاء المنصرم بضمان "دخول مدرسي هادئ" بعد تمكنهم من افتكاك أهم المطالب التي تضمنتها المحاضر الرسمية.
دنيا. ع

من نفس القسم الوطن