الوطن

خيار المفاوضات مع إسرائيل وصل إلى طريق مسدود ووضع القضية الفلسطينية في جمود

رئيس لجنة اللاجئين بالمجلس الوطني الفلسطيني يؤكد من الجزائر


 
أكد عضو المجلس الوطني الفلسطيني ورئيس لجنة اللاجئين صلاح أمس بالجزائر أن خيار المفاوضات مع إسرائيل قد وصل إلى طريق مسدود وجعل حل القضية الفلسطينية في وضع جمود سواء على الوضع الداخلي الفلسطيني أو الدولي مبرزا أن التمسك بهذا الخيار يعمل في صالح الخيار الإسرائيلي وحلفائه.
وأوضح المسؤول الفلسطيني في أشغال اليوم الثاني من فعاليات الجامعة الصيفية لحزب العمال أمس بالعاصمة، الذي خصص لاستعراض الوضع الراهن للقضية الفلسطينية أنه بات واضحا للقيادة الفلسطينية أن رهانها على الحل السياسي قد فشل ووصل إلى طريق مسدود، كما يرى صلاح بأن الاستمرار في التمسك بهذا الموقف أصبح يمنح المزيد من الوقت للعدو الإسرائيلي لمتابعة مشروعه في مصادرة الأراضي وبناء المستوطنات فضلا عن تثبيت الحكم الذاتي في الضفة الغربية وتكريس الانقسام مع قطاع غزة مع تهويد القدس والرفع من عدد الأسرى والمعتقلين.
واستشهد عضو المجلس الوطني الفلسطيني بالصيغة التي جاءت بها المبادرة الفرنسية التي رحبت بها القيادة الفلسطينية على الرغم من أنها تجاهلت الشروط التي وضعتها هذه الأخيرة لاستئناف المفاوضات، فيما رفضها الكيان الصهيوني رغم أنها كانت منحازة إليه بشكل واضح، وهو ما اعتبره قمة الاستخفاف بالطرف الفلسطيني.
وقد ترافق كل ذلك بتصاعد دور المستوطنين، من خلال ارتكابهم لجرائم بشعة ضد الفلسطينيين في عقر ديارهم وكذا التمادي في الإساءة إلى الأسرى البالغ عددهم إلى غاية الآن نحو ستة آلاف والمعتقلين الذين وصل مجموعهم منذ 1967 حتى 2014 إلى 800 ألف فلسطيني منهم أطفال ونساء حسب ذات المتدخل.
ومن بين أخطر ما يتم التخطيط له في الوقت، التواطؤ على حق العودة من خلال الحديث عن وضع آلية لتوطين اللاجئين الفلسطنيين في البلدان التي يوجدون بها، وهو ما يتعارض مع اللائحة الأممية رقم 194 التي تؤكد على حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم التي غادروها قسرا عام 1948.
أنس. ح

من نفس القسم الوطن