الوطن

ثورة بخدمات بريد الجزائر قريبا

المدير العام يؤكد وضع موزع آلي بكل مكتب رئيسي ويعد:



كشف المدير العام لبريد الجزائر عبد الناصر سايح أمس عن تدابير اتخذتها إدارة بريد الجزائر للحد من ظاهرة الاكتظاظ بمراكز البريد معلنا عن خطة لعصرنة وترقية الخدمات بهذه المؤسسة، من خلال وضع 600 جهاز جديد للتوزيع الآلي للأموال قريبا واتخاذ إجراءات ردعية قاسية للموظفين الذين لا يقومون بإصلاح الأعطاب وصب الأموال في أجهزة التوزيع الآلي للأموال بالإضافة إلى وضع مكاتب بريد جوارية بالأحياء ذات الكثافة السكانية العالية.
وأعلن سايح في حوار لواج عن وضع 600 جهاز جديد للتوزيع الآلي للأموال قريبا عبر العديد من مكاتب البريد وذلك بهدف الحد من ظاهرة الاكتظاظ، مضيفا أن "الإدارة تسعى إلى جعل كل مكتب رئيسي على مستوى البلدية يتوفر على هذا الموزع قبل نهاية السنة الجارية".
•    عقوبات صارمة في حق المسؤولين عن أعطاب الصّرافات الآلية

وطمأن ذات المسؤول بالمناسبة المواطنين بـ"اتخاذ عدة تدابير على مستوى المديريات الولائية للبريد لمراقبة الموظفين الذين لا يقومون بإصلاح الأعطاب وصب الأموال في أجهزة التوزيع الآلي للأموال وذلك بغية تفادي الطوابير التي تشهدها مكاتب البريد في مناسبات معينة". وأشار في ذات السياق أنه سيتم كذلك في إطار عصرنة المؤسسة تعزيز استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال لتحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطن لاسيما فيما يخص الاطلاع عن الرصيد وتوفير الصكوك البريدية للمواطنين في مدة 15 يوما".
وبخصوص الاكتظاظ الذي تعرفه بعض مكاتب البريد اعترف سايح "بوجود ضغط على بعض المكاتب وذلك راجع لدفع معاشات المتقاعدين وأجور العمال خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 18 من كل شهر وفي المناسبات والمواسم كعيد الأضحى وعيد الفطر"، مبرزا بأن هذه الحالة تزول مباشرة في الفترة التي تلي دفع هذه الأجور والمعاشات.
وذكر المدير العام أن مؤسسة البريد تعمل حاليا جاهدة لوضع حد لهذا الاكتظاظ من خلال " وضع مكاتب بريد جوارية بالأحياء ذات الكثافة السكانية العالية والمؤسسات التي يتواجد بها العمال بكثرة ".
•    25 مليار دينار تسحب يوميا من بريد الجزائر

 وبشأن الأعطاب التي تصيب الشبكة البريدية ذكر المتحدث أن "الإدارة لديها مخطط ينتهي مع نهاية شهر أكتوبر الحالي بالتعاون مع مؤسسة اتصالات الجزائر يهدف إلى عصرنة الشبكة بالألياف البصرية للقضاء نهائيا على هذه الأعطاب"، مشيرا إلى أن هذا المشكل "بدأ يزول والشبكة في تحسن مستمر والدليل على ذلك أن بريد الجزائر أجرى خلال يوم 14 جويلية الفارط مليون و800 ألف سحب بقيمة 25 مليار دينار جزائري". وأوضح مسؤول بريد الجزائر أن هذا "الرقم كبير ودليل على تحسن الشبكة"، مؤكدا أن المؤسسة "تتوفر اليوم على نظام جديد يعوض مشاكل عطب الألياف البصرية والممثل في الشرائح المتطورة لشبكة الانترنيت".
•    بريد الجزائر سيرجع كل الأموال المختلسة لأصحابها

وبخصوص عدم توفر السيولة المالية في بعض المكاتب أوضح ذات المسؤول قائلا أن "بنك الجزائر يقوم بجهود كبيرة لتمويل بريد الجزائر بالسيولة، لكن هذه الظاهرة تحصل عادة في المكاتب البعيدة ولا تستغرق إلا ساعات قليلة ". وردا عن سؤال حول ظاهرة الاختلاسات في الحسابات الجارية للمواطنين قال سايح أن "الاختلاسات موجودة في كل دول العالم وقانون بريد الجزائر يضمن إرجاع الأموال المختلسة لصاحب الحساب ومعاقبة المتسببين فيها إداريا وعن طريق القضاء". وأفاد المتحدث أن مشروع "بنك بريد الجزائر لايزال قيد الدراسة والتحضير جارٍ له على قدم وساق وسيتم الإعلان عنه في موعده"، مشيرا إلى أن عملية الإعداد لهذه البنوك استغرقت سنوات طويلة في عدة دول مثل فرنسا وألمانيا.
•    موظف البريد في خدمة المواطن وسيكون في المستوى المطلوب
وبخصوص حسن استقبال المواطنين أكد نفس المسؤول أن " موظف البريد هو في خدمة المواطن وأنه لابد عليه أن يكون في المستوى المطلوب لتقديم خدمات راقية للمواطن، مؤكدا سعي إدارة البريد من أجل القضاء على هذه السلبيات. وحول تكوين الموظفين حتى يكونوا في المستوى المطلوب لتقديم خدمات راقية للزبون ذكر المسؤول أن إدارة المؤسسة "قامت باستحداث مديرية خاصة بالتكوين وتسطير برنامج لفائدة العمال على كل المستويات بما فيها "المناجمنت" وذلك قصد تهيئة العمال والموظفين لتقديم خدمة عمومية راقية للزبون الذي بدونه لا يمكن لبريد الجزائر أن يستمر".
س. ز

من نفس القسم الوطن