الوطن

الجزائر تتسلّم مروحيات ثقيلة والمغرب يلاحق دبابات "ابرامز"

الصفقة الجزائرية تمتد إلى تدريب روسي لطياريها وتقنييها




عادت مواقع مغربية إلى صفقة استيراد دبابات "ابرامز" من الولايات المتحدة الأمريكية بمجرد إعلان روسيا لصفقة تزويد الجزائر بمروحيات ثقيلة مع تمكين الطيارين والتقنيين الجزائريين من تدريبات، حيث سارعت المواقع المحسوبة على المخزن إلى ادعاء تسوية الإشكالية التي حالت دون تمكن المغرب من الحصول على الدبابات للعام الرابع على التوالي.
كشفت وكالة الأنباء العسكرية الروسية نقلا عن مصدر في المجمع الصناعي العسكري "روستفيرتول" أن المجمع وقع عقدين مع الحكومة الجزائرية لتزويد الأخيرة بمروحيات ثقيلة متطورة من طراز Mi-26T2.
وأوضحت الوكالة، أمس، عبر موقعها الإلكتروني أن "العقد الأول يشمل توريد ست مروحيات من طراز Mi-26T2 والعقد الثاني يشتمل على توريد ثمانية قطع من نفس النوع".
وأضاف المصدر أنه "تم تزويد الجزائر بمروحيتين في ربيع العام الجاري، كجزء من تنفيذ بنود العقد الأول، وسيتم شحن آليتين مماثلتين قبل نهاية السنة الحالية، والاثنتين الباقيتين ستسلمان في بداية العام المقبل، ومن ثم يُشرع في تنفيذ بنود العقد الثاني، وأفاد المصدر أن العقد لا يوفر فقط توريد طائرات هليكوبتر بل تدريب الطيارين والتقنيين الجزائريين، مؤكدا في هذا الإطار أنه "بحلول العام 2017 ستكون الجزائر قد استلمت فعلياً من المجمع الصناعي العسكري 14 طائرة هليكوبتر من طراز Mi-26T2 ".
من الجهة المقابلة زعمت مواقع مغربية أن الصفقة المغربية التي دخلت عامها الرابع قد تعرف في الشهر الجاري حلا حيث أوضحت أن وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلنت من قبل عن صفقة تخص 200 دبابة قتال رئيسية، من طراز Abrams M1A1، المعروفة بقدراتها الحربية الفائقة، لفائدة المغرب مجانا عبر برنامج المساعدات العسكرية الأمريكية، فضلا عن صفقة تطوير بقيمة تناهز مليار دولار.
وتشير معلومات متداولة إلى أن المشرف على العقد هو شركة جنرال دايناميكس لاند سيستمز General Dynamics Land Systems في سترلينغ هايت ميتشيغان، فيما أجريت عمليات إعادة التأهيل في ترسانة الجيش الأميركي في "آنستون" بولاية آلاباما، وفي مركز تصنيع الأنظمة المشتركة في "أوهايو". ويدخل المغرب عامه الرابع دون أن تعرف الدبابات طريقها إلى المغرب إلا إعلاميا بمجرد وصول أخبار الصفقات العسكرية للجيش الجزائري مع الجانب الروسي أو الألماني.
أميرة. أ

من نفس القسم الوطن