الوطن

الأمراض التنفسية تهدد حياة الحجاج الجزائريين بمكة

رئيس البعثة الطبية لموسم الحج يعلن تخصيص طبيب لكل رحلة ويحذر:



كشف رئيس البعثة الطبية لموسم الحج لسنة 2015، الدكتور سعيد ضيف، أمس عن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة والسكان لمرافقة الحجاج، حيث سيتم تخصيص طبيب أو عون شبه طبي لكل رحلة تتم بين الجزائر ومكة، وسيشرف هؤلاء الأطباء والأعوان على توعية ومتابعة الحجاج صحيا بالإضافة إلى إشرافهم هذه السنة على سلامة خدمات الإطعام.
وأكد نفس المسؤول خلال إشرافه على افتتاح الورشة التكوينية لأعضاء البعثة الطبية بأن سفر هؤلاء سواء كانوا أطباء أو سلك شبه الطبي إلى البقاع المقدسة خلال هذا الموسم يختلف عن السنوات الماضية من خلال توزيعهم على مختلف الرحلات المبرمجة انطلاقا من مطارات الجزائر العاصمة ووهران وقسنطينة وعنابة وورقلة. ومن بين الخدمات الجديدة التي تم إدراجها خلال هذا الموسم، أشار نفس المسؤول إلى ضمان خدمات الإطعام الذي ستشرف على سلامته كذلك البعثة الطبية. وأوضح بأن الخدمة "تتحسن من سنة لأخرى بفضل التجربة المكتسبة في الميدان والتي تفرض على أعضاء البعثة إدراج طرق جديدة في الميدان تتماشى وظروف موسم الحج وخصوصياته". وشدد بالمناسبة أمام أعضاء البعثة على ضرورة القيام بالمهمة "على أحسن وجه" خاصة وأن نسبة 70 بالمائة من الحجاج الجزائريين هم أشخاص مسنون غالبا ما يعانون من عدة أمراض مزمنة، مؤكدا بأن الأطباء الثلاثة الذين يشرفون على المهمة بكل من جدة ومكة والمدينة "سيقومون بتقييم دائم في الميدان وكل تهاون يعرض صاحبه إلى العقوبة". وحسب رئيس البعثة الطبية فإن مهمة أعضائها ستكون "شاقة" خاصة بمكة ومنى "التي تشهد تمركزا للحجيج وظروف الإيواء تختلف عن سابقتها، مما يتطلب من أعضائها بذل المزيد من الجهد وتنسيق العمل في الميدان". وتابع قائلا: "رغم احترافية وكفاءة أعضاء البعثة فإن تدخلاتها ستختلف عن تلك التي يقومون بها بالجزائر مما يستدعي اليقظة الدائمة والانضباط والصدق في تأدية هذا الواجب مع احترام توصيات البلد المضيف".
وذكر الدكتور ضيف من جانب آخر أمام أعضاء البعثة بأهم الأمراض التي يتعرض لها الحاج الجزائري بالبقاع المقدسة حيث تأتي في مقدمتها الأمراض التنفسية نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وظروف المنطقة بنسبة 60 بالمائة، متبوعة بتعقيدات الأمراض المزمنة (سكري وارتفاع ضغط الدم الشرياني) بنسبة تقارب 12 بالمائة ثم اضطرابات الجهاز الهضمي نتيجة تغيير نمط التغذية بنسبة 9 بالمائة تضاف لها أمراض الجلد بنسبة 5 بالمائة.
دنيا. ع

من نفس القسم الوطن