الوطن

اشتباكات عنيفة تهدد بنسف اتفاق الجزائر في شمال مالي

دارت بين قوات غاتيا وتنسيقية حركات أزواد في كيدال

 

أعلنت تنسيقية حركات أزواد الرأي العام الدولي والمحلي في مالي أن قوات موالية للحكومة المالية اخترقت الهدنة المنبثقة عن اتفاق السلام الموقع بين أطراف الحوار في جوان الماضي والمعروف باتفاق الجزائر، ويهدد توتر الوضع بنسف كل ما أنجز من طرف فريق الوساطة الدولية برئاسة الجزائر ورعاية الأمم المتحدة. وقال في بيان لها أن ميليشيات غاتيا المعروفة بقوات غاتيا في كيدال بادرت بخرق الاتفاقيات بين الطرفين مما سيعفن الوضع ويعيد مسار السلام إلى نقطة البداية. وقالت تقارير إخبارية نقلا عن مصادر أمنية في مالي أن اشتباكات عنيفة وقعت في شمال مالي بين عناصر من الحركات الأزوادية وميليشيات تابعة للحكومة بنواحي كيدال. 

وأوضحت المصادر أن هذه الاشتباكات تعد أول خرق لاتفاق السلام الموقع في جوان الماضي بين أطراف الحوار المالي، ووقع تبادل لإطلاق النار بأسلحة خفيفة وثقيلة في منطقة أماسين، 60 كيلومتراً جنوب مدينة كيدال، في أقصى الشمال الشرقي لمالي، معقل قيادات منسقية حركات أزواد. وأفاد مصدر أمني في شمال مالي أن ميليشيات غاتيا المعروفة باسم "بلاتفورم" أو الأرضية، وهي الموالية للحكومة المالية اشتبكت مع عناصر من حركات أزواد المنضوية تحت جناح التنسيقية، وأوضحت هذه الأخيرة في بيان صحفي إنها "تبلغ الرأي العام المحلي والدولي أنه منذ عدة أيام تمركزت ميليشيا بلاتفورم بالقرب من أماسين (قرب كيدال) في خرق واضح لجميع الاتفاقيات الأمنية واتفاق السلام الموقع 15 ماي و20 جوان 2015". 

وفي ذات السياق، ذكرت تنسيقية حركات أزواد أنها "حرصت على تفادي أي نوع من الاحتكاك مع الميليشيا، وشجعت الدخول في محادثات بين قياداتها العسكرية وقيادة الميليشيا من أجل التوصل إلى مخرج سلمي يرضي الجميع". 

وفي ذات البيان الصادر أمس، قالت التنسيقية التي تضم ثلاث حركات أزوادية قوية في شمال مالي منها الحركة الوطنية لتحرير أزواد، إنها أثناء هذه المساعي تعرض رجالها للهجوم من طرف الميليشيا، ما جعلهم في موقع الدفاع عن النفس لتجري اشتباكات استمرت لساعات وانتهت من دون خسائر في صفوفها. كما حملت المنسقية مسؤولية خرق الاتفاق للميليشيا الموالية لباماكو من خلال تصرفاتها الاستفزازية الدائمة، ومحاولة تقويض كل الجهود التي بذلتها المنسقية للتوصل لاتفاق سلام نهائي، على حد تعبيرها. 

إلياس تركي

 

من نفس القسم الوطن