الوطن

جماعة بلمختار تجدد ولاءها لتنظيم القاعدة

"المرابطون" تعلن نفسها "قاعدة الجهاد" في غرب إفريقيا

 

عرفت مجموعة المرابطون التي يتزعمها الإرهابي الجزائري مختار بلمختار عن نفسها بأنها " قاعدة الجهاد " في غرب إفريقيا في بيان نشرته أمس السبت مواقع تعنى برصد أخبار وتحركات التنظيمات الإرهابية، نافية مبايعتها لتنظيم داعش مثلما أعلن عنه قائد آخر في الحركة ما قرأته بعض الأطراف على كونه مؤشر بوجود خلافات داخل التظيم، وأكد بيان مؤرخ في 17 جويلية ويحمل عنوان "بيان حول توضيح بعض المسائل وتأكيدها"، التزام المجموعة بما قالت بأنه "توجيهات إمام العصر في الجهاد الشيخ أسامة بن لادن رحمه الله ... لإخراج العدو الصليبي الذي احتل أرضنا في فرنسا وأعوانها واستهدافه في كل مكان".

 وفي ماي الماضي كرر بلمختار تأكيد ولاء مجموعته للقاعدة ونفى الولاء لتنظيم داعش، الذي يتعبر اليوم أخطر تهديد إرهابي يضرب العواصم العربية، والذي أعلنه مسؤول آخر في جماعة المرابطون عن مبايعته قبل فترة ليأتي بيان الساعات الماضية ليؤكد على وجود خلاف بين التنظيمات الإرهابية.

 من جهة أخرى، أشار المصدر ذاته إلى أن "مجلس شورى المرابطين، قرر بعد اجتماع، تنصيب خالد أبي العباس وهو الاسم الذي يعرف به مختار بلمختار أميرا على المرابطين"، ويسعى مختار بلمختار الذي يعتبر الرجل رقم واحد المبحوث عنه دوليا، لتشكيل تحالف مع الارهابيين في النيجر وتشاد وليبيا، حيث كانت شائعات قد تحدثت عن مقتل مختار بلمختار، خصوصا في جوان وفي أفريل 2013، لكن نبأ وفاته دائما ما كان يتعرض للنفي من قبل أنصاره.

 وتبتعد الحركة المسلحة التي تأسست في 2013 من اندماج مجموعة مختار بلمختار الذي نظم عملية خطف رهائن تيقنتورين في جانفي 2013، ومن تنظيم آخر على صلة بالقاعدة، عن تنظيم الدولة الإسلامية، ويضم لفظة القاعدة إلى اسمه لدى توقيع البيان "المرابطون-قاعدة الجهاد في غرب إفريقيا".

إكرام. س

من نفس القسم الوطن