الوطن

عزوزة: كل التحضيرات جاهزة لموسم حج ناجح هذه السنة

رغم وجود تماطل في منح التأشيرات للحجاج

 

أكد المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة يوسف عزوزة أنه تم استكمال كافة التحضيرات والترتيبات على مستوى البلدين أي السعودية والجزائر من أجل موسم حج ناجح، معلنا عن ارتفاع أعضاء البعثة هذا العام ليصل إلى 815 عضو يمثلون مختلف القطاعات والذين سيسهرون على خدمة وراحة الحجاج الجزائريين. 

وأوصي عزوزة خلال إشرافه على دورة تكوينية لفائدة الحجاج بولاية البلدية الحجاج بضرورة "التقيد بتعليمات أعضاء البعثة وتشريف صورة الجزائر والالتزام بالأخلاق السامية  كونهم سفراء الوطن. 

وقال عزوزة عن الدورة التي نظمتها وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بمعية الديوان الوطني للحج والعمرة أن هذه الدورة تأتي في مسعى حرص الوزارة الوصية والديوان على التعداد والتحضير الجيد لموسم الحج مؤكدا أنها الأولى من نوعها لتعمم مستقبلا على كافة ولايات الوطن حتى يستفيد الحجاج من مختلف التوصيات و النصائح و الشروحات الخاصة بأداء هذا الركن من الإسلام. 

وشرح ذات المسؤول للحضور، مختلف الخدمات الجديدة المعتمدة خلال هذه السنة على غرار إمكانية تعرف الحاج إعتبارا من الجزائر على الفنادق التي سيحل بها بمكة إلى جانب إمكانية حجزه لغرفته من الجزائر و ذلك كما قال من خلال نقاط بيع تذاكر السفر و هي الخدمات التي تهدف حسبه إلى توفير كافة شروط الراحة للحجاج الجزائريين. 

كما كشف المتحدث عن أنه قد  شرع أمس الأول في الحصول على تأشيرات الحجاج ال38 ألف الذي سيقصدون مكة هذا الموسم لافتا إلى أن هذه التأشيرات سيتم اقتنائها تدريجيا لتستكمل العملية قبل تاريخ ال26 أوت  تاريخ أول رحلة للبقاع المقدسة من الجزائر العاصمة.  تأتي هذه التصريحات في وقت تطرح فيه أزمة تأشيرات حج 2015 بشدة متلثما وقع خلال عمرة رمضان هذه السنة حيث سجل تماطل على مستوي المصالح السعودية في الإفراج عن التأشيرات الخاصة بالجزائريين المسجلين لموسم الحج هذه السنة، بالرغم من أن تطبيق النظام الإلكتروني الجديد الذي تم اعتماده في تأطير الحجاج، يجبر على ضرورة استخراج التأشيرات قبل موعد التنقل إلى البقاع المقدسة بشهرين على الأقل، حتى يتسنى إرسال كافة المعلومات إلى الجهات المشرفة على هذا النظام، لمتابعة كل كبيرة وصغيرة بشأن أي حاج من الحجاج الوافدين إلى البقاع المقدسة.

 

دنيا.ع

من نفس القسم الوطن