الوطن

خلفاوي: هناك مخطط أجنبي يسعى لضرب استقرار الجزائر عن طريق تدفق الممنوعات

حذر من أن الجزائر بحاجة إلى تعزيز أمنها أكثر من أي وقت مضى

 

أشار العقيد السابق في المخابرات محمد خلفاوي، إلى أن التغييرات المختلفة داخل أجهزة الاستخبارات التي أحدثها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة هي أحد أعراض "حرب العشائر" على رأس الدولة، موضحا أن القرار الأخير المتعلق بإزالة مجموعة التدخل الخاصة DRS وتوزيع عناصرها على مختلف الهياكل التنفيذية للسلطة هي دليل على ذلك، وحذر المتحدث من مخطط أجنبي يهدف لزعزة استقرار الجزائر عن طريق تدفق الممنوعات، مستدلا بذلك على الأرقام التي تقدمها الجهات الأمنية المتعددة في هذا الجانب، وأشار في سياق متصل إلى أن الجزائر اليوم بحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى تعزيز أمنها. 

واوضح خلفاوي، في تصريح له للصحافة، أن الأسباب التي أدت بالرئيس لأن يقوم بمثل هذه التغييرات، هي أن المسؤولين العسكريين المحولين من مناصبهم كانوا يتمتعون بخبرة ومؤهلات عالية تمكنهم من مواجهة الصعاب والتحديات، والبلد بحاجة ماسة لرجال أقوياء يقفون ضد الأزمات والمخاطر المحدقة للبلد، وأن التقسيم السابق هو الأحسن وكان يسير بنظام لوجستيكي راقي منذ فترة طويلة من الزمن دون أن يشهد أية مشاكل أو انزلاقات. 

مضيفا أن الرئيس ركز هذه المرة على الجهاز الأمني الاستخباراتي لحاجة في نفسه، مشيرا محدثنا أنه يتمنى أن تكون هذه التغييرات لصالح الشعب والبلاد، لأن الوضع الراهن حساس وبحاجة لرجال مؤهلين. وفيما يتعلق بتكليف الحرس الجمهوري بعدة مهام لم تكن مخولة له من قبل، قال المتحدث، ربما من شأنه أن يساهم في توطيد الوحدة الوطنية وحماية الحدود من الهجومات الإرهابية، مشيرا إلى أن الجزائر بحاجة أكثر من أي وقت مضى لتعزيز أجهزتها الأمنية ولضمان التنسيق الأمثل بين مختلف القطاعات والأجهزة شرط أن يكون متوازنا، ولا يضر بأي مصلحة. 

وفي السياق، كشف محمد خلفاوي، أن الجيش الجزائري مهدد بحرب تدفق الممنوعات للوطن عبر الحدود وذلك بالنظر للسلع التي يتم حجزها يوميا عبر الحدود، ملمحا إلى وجود مخطط أجنبي لضرب استقرارها عن طريق ترويج الممنوعات، إلى جانب الانفلات الأمني على الحدود، ما يجعلها في استنفار دائم. وكانت التغييرات التي أقرها الرئيس في الأشهر الأخيرة، خصوصا تلك المتعلقة بالأجهزة الأمنية، قد أثارت علامات استفهام عديدة لدى الطبقة السياسية والخبراء، بسبب التوقيت الذي جرت فيه، وكذا ما إذا كانت قرارات صائبة، والطريقة التي ستخدم بها المصلحة العليا للوطن والشعب. 

أميرة. أ

من نفس القسم الوطن