الوطن

وزارة الشؤون الدينية تنظم أياما إرشادية لتوجيه الحجاج

تتعلق بحجز العمائر عن طريق الإنترنيت

 

 

شرعت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تحسبا لانطلاق أول رحلة لحجاجنا الميامين إلى البقاع المقدسة يوم الـ26 أوت الجاري، في تنظيم أيام إرشادية لتعريف الحجاج بمناسك الحج والإجراءات التنظيمية الخاصة بالركن الخامس للإسلام خاصة ما تعلق بحجز العمائر عن طريق الإنترنيت.

وجاءت الندوة التي أقيمت أمس وتليها عدة ندوات الأيام القليلة المقبلة استجابة لكل التساؤلات التي يمكن أن يطرحها الحجاج وتوعيتهم بداية بما يشغلهم من كيفية التمكن من أداء المناسك ناهيك عن تأخر حصول البعض على جوازات السفر، إلى جانب تمسك كبار السن من الحجاج بوجود المرشدين إلى جنبهم.

وفي هذا الصدد أكد مدير الشؤون الدينية لولاية الجزائر بالنيابة، محمد زغداني، في تصريح للقناة الإذاعية الأولى، أن كل هذه الانشغالات تم التطرق اليها، مضيفا أن تأخر جوازات السفر لبعض الحجاج لا يعطل الحج لهؤلاء، وأن وزارة الداخلية أعطت تعليمات أن جوازات السفر الخاصة بالحجاج ستحظى بالأولوية.

كما أكد زغداني أن الأيام الإرشادية هذه ستشمل الكثير من التوجيهات التي ستساعد الحاج على التعرف على ما يجهله وكذا الكثير من التطمينات التي يحتاجها. من جهته دعا رئيس مصلحة الثقافة والتكوين بمديرية الشؤون الدينية الأستاذ عبد الحميد حشادي الحجاج إلى الاعتناء بأنفسهم من خلال الحرص على جانب الوقاية. وتعد هذه الندوة بمثابة الدليل الذي سيقود الحاج إلى أداء مناسكه في أحسن الظروف بعيدا عن مختلف المشاكل وكذا نقص الخدمات التي تعترض الحاج. وكان المسؤول الأول للديوان الوطني للحج والعمرة يوسف عزوزة قد تعهد في وقت سابق بأن يرفع التحدي من أجل الارتقاء بأداء الحج والتطلع إلى الاحترافية من خلال الإجراءات الجديدة في تنظيم عملية الحج والمسار الإلكتروني المعتمد للمرة الثانية من قِبل السعودية. مؤكدا بأن أول عنصر جديد للموسم الجاري هو إدخال عنصر المرافقة للحجاج أي كل رحلة للحجاج يجب أن تكون من ضمنها ثلاثة مرافقين (مرشد ديني وعضو من الحماية المدنية وطبيب) يتكفل بكل شيء يحتاجه الحاج منذ ذهابه إلى يوم عودته إلى أرض الوطن، داعيا في ذلك الحجاج الجزائريين إلى التعاون مع المرافقين وأن يتحلوا بالمعاملة الحسنة وحسن السلوك من أجل تشريف سمعة الجزائر.

للإشارة فقد كلفت مصالح وزارة الشؤون الدينية والأوقاف هذه المرة باختيار المرشدين الدينيين والمرافقين عكس ما كان معمولا به في السابق.

دنيا. ع

من نفس القسم الوطن