الوطن
النهضة: إدراج العامية سيعيد إحياء النعرات الجهوية بين الجزائريين
انتقدت استغلال مؤسسات الدولة لتمرير مشاريع دخيلة
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 09 أوت 2015
حملت حركة النهضة السلطة تبعات إقرار إدراج العامية بديلا عن اللغة الوطنية لدى الناشئة في صفوف التلاميذ في الأطوار الابتدائية، كما أشارت له وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، ورأت التشكيلة السياسية للنهضة بأن الخطوة من شأنها أنّ تعيد إحياء النعرات الجهوية بين الجزائريين، وأشارت تقول بأن الخطوة من شأنها أيضا أن تؤدي إلى تفكيك وضرب الوحدة الوطنية وتفتيت النسيج الاجتماعي على غرار ما يجري في الأوطان العربية إذ يعد تنكرا لتضحيات الشعب الجزائري أبان الثورة التحريرية ورسالة الشهداء في إقامة الدولة الجزائرية وفق ما جاء به بيان أول نوفمبر.
وجاء في بيان للحركة، وقعه الأمين العام محمد ذويبي، أمس أن "استغلال مؤسسات الدولة الجزائرية لتمرير مشاريع خطيرة ودخيلة عن المجتمع تهدد استقرار الدولة وتماسك النسيج الاجتماعي يولد رد فعل تطرفي لدى شرائح واسعة ويغذي الشعور بالاغتراب في وطنهم مما سيجعل الكثير من الشباب لقمة سائغة لدى جماعات التطرف والإرهاب".
وأضاف المصدر ذاته يقول: "لقد عودتنا السلطة في المدة الأخيرة طرح مجموعة من الملفات ذات الصلة بمشروع المجتمع وثوابت الأمة: قانون الأسرة – تحرير تجارة الخمور – تدريس العامية ...الخ وهي محاولة يائسة الغرض منها إعادة إحياء الطرح الإيديولوجي إلى الواجهة بين مكونات المجتمع لتشتيت المعارضة وتفكيكها والتي استطاعت إن تتوحد على رؤية سياسية أرضية ندوة مزفران للخروج من الأزمة التي تعيشها الجزائر" .
وفي سياق متصل، أعابت حركة النهضة القيادية في التنسيقية من أجل الحريات والانتقال الديمقراطي على السلطة تمرير مشاريع هامة وحاسمة في أوقات غير عادية كالعطل مثلا وقالت في هذا الصدد: "لقد عودتنا السلطة أكثر من مرة تمرير المشاريع المشبوهة خلال أيام العطل لاسيما عطلة الصيف مستغلة الفراغ الحاصل في هذه الفترة في مؤسسات الدولة وهو سلوك غير أخلاقي ينم عن ريبة وشك لأصحاب هذه المشاريع في أخذ وقتها في النقاش أمام الرأي العام وما سرعة تنفيذ إدراج العامية دون ترك أهل الاختصاص الفرصة إلا دليل على ذلك".
وعادت لتذكر بكون الندوة الوطنية كانت موجهة لتقييم المنظومة التربوية عموما والتعليم الثانوي على وجه الخصوص وما نتج عن تنفيذ إصلاحات لجنة بن زاغو الذي اعترف بنفسه بفشلها وإذا بها تخرج عن السياق المرسوم لها ليتم الالتفاف عنها وتوجيهها إلى نقطة واحدة بإقرار إدراج العامية في المناهج التربوي، دون تحمل تبعات مسؤولية فشل الإصلاح التربوي، وأوضحت النهضة في هذا الإطار تقول أن "هذا القرار يعد مساسا بالدستور الجزائري لاسيما في مواده الصماء وثوابت الأمة وخرقا واضحا للقانون التوجيهي للتربية الذي صادق عليه البرلمان سنة 2008 والحركة تحمل السلطة المسؤولية الكاملة عن تبعات إسناد أهم قطاع في الدولة لمن يعيشون حالة انفصام مع ثواب الأمة ومقومات المجتمع" .
وفي الأخير دعت التشكيلة السياسية لذويبي "كل الخيريين من أبناء الجزائر للمساهمة الفعالة في بناء وإعداد منظومة تربوية متكاملة متمسكة بهوية الشعب الجزائري متفتحة على لغات العصر ومتطلعة للآفاق العلمية التي تعيشها البشرية اليوم "، وناشدت في سياق متصل الطبقة السياسية الجادة والنقابات والمجتمع المدني والمختصين للوقوف صفا واحدا في وجه ما أسمت بـ" المخططات الرامية لضرب استقرار ووحدة الجزائر".
خولة. ب