الوطن

أكثر من 2 مليون مشترك في خدمة الإنترنت بالجزائر

فيما تجاوز عدد مشتركي الهاتف الثابت الثلاثة ملايين


 
•    اتصالات الجزائر: الاضطرابات عبر الشبكة راجعة لتحويل الزبائن نحو أرضيات جديدة

أعلنت مؤسسة اتصالات الجزائر أن عدد المشتركين في خدمة الإنترنت الفائق السرعة ADSL تجاوز المليوني مشترك في نهاية جويلية 2015 مقابل 5ـ1 مليون مشترك سنة 2014، وحسب إحصائيات سلطة ضبط البريد والاتصالات بلغ عدد مشتركي خدمة ADSL
5ـ1 مليون سنة 2014 و3ـ1 مليون سنة 2013. كما بلغ عدد مشتركي الهاتف الثابت 1ـ3 مليون مشترك، وفيما يخص توسيع وعصرنة شبكة اتصالات الجزائر تم إنجاز أكثر من 63 ألف كلم من الألياف البصرية إلى غاية نهاية جويلية 2015 وتطمح المؤسسة إلى تعميم الألياف البصرية بمعدل 10 إلى 15 ألف كلم في السنة.
ويرمي برنامج توسيع وعصرنة شبكة اتصالات الجزائر إلى استبدال الكوابل النحاسية التي تتسبب حاليا في مشاكل كبيرة ناجمة عن التعطلات المتكررة وتتعرض للسرقات بسبب الضغط الحالي على النحاس على مستوى الأسواق العالمية للمواد الأولية وتعمل اتصالات الجزائر حاليا بالتعاون مع وزارة السكن على تعميم شبكتها للألياف البصرية في الأحياء الجديدة.
وأوضح ذات المصدر أن النطاق العريض الدولي عرف من جهته قفزة نوعية بحيث انتقل من 50 جيغابيط سنة 2010 إلى 400 جيغابيط حاليا، كما يعتزم المتعامل العمومي عصرنة نظامه للإعلام والفوترة من أجل ضمان سيولة أكبر فيما يخص إطلاق العروض والخدمات الجديدة وهو ما لا يوفره النظام الحالي، وبالنسبة لسنة 2015 تعتزم اتصالات الجزائر مواصلة جهودها الاستثمارية بنسبة 45 مليار دج مقابل 18 مليار دج سنة 2014.
 من جهته أكد حمزة عزازن رئيس قسم العمليات الخاصة بالأرضيات بمؤسسة اتصالات الجزائر أن الاضطرابات التي سجلت مؤخرا على شبكة الهاتف والإنترنت الفائق السرعة راجعة أساسا إلى تحويل زبائن اتصالات الجزائر نحو أرضيات تقنية جديدة أكثر عصرنة.
موضحا أن "الهدف من عملية التحويل نحو أرضيات تقنية جديدة يكمن في تمكين مشتركي اتصالات الجزائر بالاستفادة من طاقة استقبال أهم ونوعية خدمات أفضل سيما فيما يخص عروض الإنترنت الفائق السرعة".
وأشار إلى أن عملية التحويل هاته تمس غالبا مئات الآلاف من الزبائن وتترتب عنها في بعض الأحيان اضطرابات على مستوى الشبكة وتوقف بعض الأجهزة، مضيفا أن التحويل يتم عادة خلال الليل عندما يقل استعمال الشبكة. وأضاف ذات المتحدث أن تحويل الشبكة القديمة نحو تجهيزات من نوع عقدة وصول متعددة الخدمات MSAN يمكن أن يتسبب في اضطرابات على مستوى شبكات الهاتف لاسيما الإنترنت الفائق السرعة مما يستدعي تغيير الترقيم وعنوان "اي بي" وبالتالي إعادة برمجة جهاز الموديم للاستفادة مجددا من الانترنت.
وأضاف ذات المسؤول أن "هذه العمليات تثير أحيانا استياء المواطنين لكنها ضرورية لتحسين نوعية الخدمة". كما تواجه اتصالات الجزائر بعض الصعوبات في إعلام المواطنين بشأن هذا التحويل راجعة أساسا إلى التأخر في وصول المعلومات وغياب الساكنة.
ولهذا الغرض وضعت مؤسسة اتصالات الجزائر فرقا تتولى إعلام الزبائن بشكل مباشر من خلال قصد منازلهم أو غير مباشر عن طريق الهاتف وذلك ابتداء من الساعة السادسة مساء (18:00سا) وكذا خلال العطل الأسبوعية مع إعلامهم بشكل مسبق عبر شبكات التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني لمؤسسة اتصالات الجزائر.
كما تم تسجيل صعوبات أخرى في وضع هذا البرنامج منها نقص المؤسسات المؤهلة لعصرنة الشبكة أو ربط الأحياء الجديدة.
س. زموش

من نفس القسم الوطن