الوطن

سلال مطالب بالتدخل لفتح مسابقات الماجستير لسنة 2015/2016

بعد حصرها في المدارس العليا فقط

 

طالب أمس النائب بالبرلمان حسن عريبي الوزير الأول عبد المالك سلال بالتدخل من أجل إنقاذ حاملي الشهادة الجامعية ليسانس ومهندس دولة نظام كلاسيكي من الحالة المزرية التي هم فيها بسبب إلغاء مسابقات الماجستير نهائيا واقتصارها على المدارس العليا للأساتذة فقط.

وقال عريبي في رسالة بعثها للوزير الأول أن حاملي الشهادة الجامعية ليسانس ومهندس دولة نظام كلاسيكي لا يستطيعون مواصلة المسار الدراسي خاصة في ظل النظام الجديد، حيث فرصهم شبه معدومة حيث يتم أخد 10 بالمائة من طلبة النظام الكلاسيكي في أحسن الأحوال.

ونقل عريبي انشغالات هذه الفئة أمس حيث دعا سلال إلى التدخل من أجل فتح مسابقات الماجستير لسنة 2015/2016 في كل الجامعات الجزائرية ولمدة 06 سنواتوفتح مدارس دكتوراه لطلبة النظام الكلاسيكي التي تعتبر متماشية مع النظام الجديد "ل م د" وكذامعادلة شهادة مهندس دولة بشهادة الماستر وفقا للمرسوم رقم :07/304. كما أرفق طلبه هذا بعريضة تحمل إمضاءات بعض طلبة وحاملي شهادات الليسانس ومهندس دولة – نظام كلاسيكي. وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قد أصدرت الشهر الماضي قرارا جديدا يتضمن منع إجراء مسابقة الماجستير على كل التخصصات الجامعية ما عدا المدارس العليا، وهو القرار الذي جاء مخالفا لوعود الوزارة في الحفاظ على هذه المسابقة وإلغائها تدريجيا. وقد منع القرار رقم 332 المؤرخ في 12 جويلية الماضي، كل التخصصات الجامعية من إجراء مسابقة الماجستير ما عدا المدارس العليا المنحصرة في 6 مدارس فقط. وهو ما وضع الطاهر حجار في وضع صعب بعدما عبرت المنظمات الطلابية عن قلقها إزاء هذا القرار الذي سيساهم في تأجيج الوضع، خاصة أن الماستر لن يكون من نصيب طلبة الليسانس، وهو ما سيزيد الأمر تعقيدا داخل الجامعات.

س. زموش

من نفس القسم الوطن