الوطن

وزارة التعليم العالي تستقبل 7 آلاف طعن من حاملي البكالوريا

حجار يؤكد أن الطعون تكون مؤسسة فعليا في حالة وقوع خطأ في حساب المعدل

 

 

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي طاهر حجار، أن مصالحه ستقضي على الاكتظاظ في الجامعة الجزائرية، مضيفا أنه تمت تلبية اختيارات الشعب التي أعرب عنها المتحصلون الجدد على شهادة البكالوريا "إلى حد كبير".

وأوضح الوزير في تصريحات للإذاعة أنه "قد تمت تلبية رغبات الغالبية العظمى للطلبة الجدد وذلك على الأقل في الشعب الثلاثة الأولى التي تم اختيارها عبر بطاقة الرغبات". 

 وقال طاهر حجار" وحتى المتحصلين الجدد على شهادة البكالوريا الذين قدموا طعونا والمقدر عددهم بـ 7 آلاففقد تحصلوا على توجيههم الجديد على أساس المعايير المعمول بها" كما أبرز حجار موضحا بأن "العديد منهم كانوا قد اختاروا الشعب التي تتطلب معدلات أعلى من تلك التي تحصلوا عليها".وذكر الوزير في هذا الإطار أن الطعون تكون مؤسسة فعليا في حالة وقوع خطأ في حساب المعدل أو عندما يوجه المتحصل الجديد على شهادة البكالوريا إلى شعبة غير تلك التي اختارها في الوقت الذي يفي جميع المعايير المطلوبة.

وأكد أنه "منذ عدة سنوات لم يسجل خلال التسجيلات الجامعية أي خطأ يتعلق بالحالتين المحتملتين المذكورتين (المعدل واستيفاء المعايير)".

كما أعلن الوزير عن ندوة لتقييم نظام "أل أم دي" التي ستعرف مشاركة كافة الأسرة الجامعية وتهدف إلى تقييم هذا النظام بعد عشر سنوات من تطبيقه حتى وإن كان يعمل بشكل جيد مشيرا إلى أن اللقاء سيتوج بتوصيات لتطبيقها. 

كما أكد حجار في نفس السياق أنه لا يوجد تعديلات في النظام التعليمي ليسانس-ماستير-دكتوراه.من جهة أخرى أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى أن "هذه السنة سجلت ضغطا في عدد الطلبة مما يجعلنا نحتاج إلى هياكل وأساتذة حيث سيتم توظيف 3 آلاف أستاذ".وأوضح أنه من الناحية العددية للتأطير "ليس لدينا مشكل حيث يوجد 54 ألف أستاذ يؤطر 1 مليون ونصف مليون طالب أي ما يعادل أستاذ واحد لكل 22 طالبا وهذا يتماشى مع المعايير الدولية"، معتبرا بأن هذه الإحصائيات تعكس الوضعية "في المطلق فيما يوجد فائض في تخصص وعجز في آخر". وأضاف أن دور الوزارة يكمن في تحسين التأطير داخل المقاييس التي فيها عجز من الجانب العددي.

دنيا.ع

من نفس القسم الوطن