الوطن

خبري: تعليمات صارمة لتعزيز الأمن على مستوى المنشآت الطاقوية بالتنسيق مع الجيش

قالإن تكلفة إنجاز مشروع المدينة الجديدة لحاسي مسعود قد بلغت 97 مليار دينار

 

 

أكد وزير الطاقة صالح خبري بحاسي مسعود أن إنجاز مشروع المدينة الجديدة لحاسي مسعود لا يزال جاريا مضيفا أن أشغال تهيئة المرافق العامة لهذا القطب الطاقوي قد بلغت المرحلة النهائية.

وفي تصريح للقناة الإذاعية الأولى، أوضح الوزير على هامش الزيارة التفقدية التي قام بها إلى موقع المشروع أن "مدينة حاسي مسعود تواجه خطرا كبيرا بحيث التزمت الحكومة بنقله الحماية للسكان وإنشاء قطب طاقوي جديد وحضري آمن" مشيرا إلى أن "أشغال تهيئة المرافق العامة قد بلغت المرحلة النهائية".

واستنادا إلى التوضيحات المقدمة بعين المكان من المرتقب تسليم هذه المرافق بالمدينة الجديدة التي يمكن أن تأوي 80.000 ساكن قبل نهاية 2016. وتقع المدينة بمنطقة واد المراع على مساحة 2.044 هكتار خاصة بالعمران و1.161 هكتار مدرجة ضمن محيط التوسعة المستقبلي و313 هكتار منطقة خضراء و965 هكتار مخصصة للنشاطات اللوجستيكية.

وفي هذا الصدد كشف وزير الطاقة أن تكلفة إنجاز مشروع المدينة الجديدة لحاسي مسعود قد بلغ 97 مليار دج (حوالي مليار دولار)، وقد حضر الوزير دخول حيز الإنتاج لحقلين وهما بئر سبع وبئر مسانا مما سيسمح بتعزيز الإنتاج النفطي في الجزائر بكميات إضافية مجمعة تقدر بـ 32.000 برميل في اليوم في مرحلة أولى. ويضمن حقل بئر سبع (150 كلم شمال شرق حاسي مسعود) إنتاج أولي بـ 20.000 برميل في اليوم وهو مرشح للارتفاع إلى 40.000 برميل في اليوم في أفق 2019 في حين تبلغ الاحتياطات بهذا الحقل 758 مليون برميل منها 25 % قابلة للاسترجاع.

 وأكد الوزير أن السلطات العمومية أعطت تعليمات صارمة لتعزيز الأمن على مستوى المنشآت الطاقوية لا سيما بجنوب البلاد وهذا بالتنسيق مع قوات الجيش الوطني الشعبي، وعن سؤال حول مكانة الجزائر بمنظمة الأوبيب مقارنة بالوضعية الحالية للسوق النفطية الدولية أعرب السيد خبري عن أمله في أن تتولى المنظمة مقاليد السوق مجددا للمساهمة في دعم الأسعار" مضيفا أن الجزائر ستنتج من الآن فصاعدا 32.000 برميل إضافي في اليوم.

إكرام. س

من نفس القسم الوطن