الوطن

الاكتظاظ... سببه سوء تسيير في ملف ترميم المؤسسات التربوية وتجهيزها بالعاصمة

حسب ما كشفت عنه تقارير للجنة التربية والتعليم للمجلس الشعبي لولاية الجزائر

 

كشف رئيس لجنة التربية والتعليم العالي والتكوين المهني للمجلس الشعبي لولاية الجزائر أن هذه الأخيرة ومنذ شروعها قبل أزيد من سنتين في خرجات ميدانية لمعاينة واقع المؤسسات التربوية رفعت العديد من التقارير التي كشفت عن سوء تسيير ملف ترميم هذه المؤسسات وتجهيزها.

وأوضح محمد ديلمي الطاهر أن العروض التي قدمها مدراء التربية الثلاث لولاية الجزائر ( شرق-غرب -وسط) لأعضاء اللجنة الولائية للتربية هذا الأسبوع والمتضمنة حصيلة الموسم الدراسي المنصرم وتحضيرات الموسم المقبل تؤكد ما كشفت عنه تقارير اللجنة سابقا حول وجود نقائص عدة فيما يخص ترميم المؤسسات التربوية وتجهيزها.

وتعرف عمليات ترميم المؤسسات التربوية في الطورين المتوسط والثانوي بالولاية لاسيما التابعة لمديرية التربية (شرق) تأخرا كبيرا في الإنجاز فيما لم ينطلق بعضها بعد بسبب عراقيل ادارية مختلفة رغم توفر الأغلفة المالية المخصصة للعملية.

ولا تشكل الاعتمادات المالية عائقا امام تجسيد مشاريع جديدة في قطاع التربية بولاية الجزائر أو ترميم الموجود منها وتجهيزها وفقا لتصريحات مدير التربية غرب عبد الوهاب قليل أو مدير التربية شرق مخالدي اليمين خلال لقائهما بأعضاء لجنة التربية.

بالمقابل يتمثل الإشكال الذي تسبب في تعطيل حركية مشاريع القطاع بالولاية في" الاجراءات الادارية وتكرار إلغاء الصفقات المعلن عنها لعدم جدواها ولتراكم البرامج المسجلة والتي يعود بعض منها لسنة 2010 بسبب غياب الوعاء العقاري لاحتضان المشاريع الجديدة".

ولتدارك هذه النقائص لجأت مديرية التربية غرب لاعتماد إجراء عدم مركزية المشاريع الواجب تنفيذها وتكليف رؤساء المؤسسات التربوية أنفسهم بمشاريع الترميم والتجهيز بدءا من إعداد دفاتر الشروط الى الانجاز بالتعاقد مع مكاتب دراسات مختصة وهو ما سمح حسب المدير عبد الوهاب قليل في تدارك العجز الذي كان حاصلا.

دنيا. ع

من نفس القسم الوطن