الوطن

إجراءات استثنائية لإنقاذ التعليم في الجنوب

بعدما تحصلت هذه الولايات على نتائج كارثية في امتحانات نهاية السنة

 

ندوة جهوية لتقييم نتائج الامتحانات النهائية بولايات الهضاب العليا يومي 2 و3 أوت المقبلين

 

 

اتخذت وزيرة التربية الوطنية عدة إجراءات من أجل تحسين التعليم في ولايات الجنوب التي تحصلت أغلبها على نتائج كارثية في الامتحانات الرسمية لهذه السنة زد إلى ذلك نسبة التسرب المدرسي المخيفة الموجودة هناك وصرحت بن غبريط في هذا الصدد بأنه " سيتم في القريب فتح أقسام متنقلة وأخرى تحضيرية بغية الحد من ظاهرة التخلي عن الدراسة " .

وأوضحت الوزيرة عقب اختتام أشغال الندوة الجهوية حول تقييم نتائج الامتحانات الرسمية لبعض ولايات الجنوب أن هذه المنهجية تعد واحدة من توصيات ورشات الندوة المذكورة وستشمل المناطق التي تشهد نسبا ضئيلة في التمدرس. وأضافت الوزيرة أن وجود الأطفال في الطور التحضيري هو أحد العوامل التي تؤثر على النجاح المدرسي لا سيما من نواحي التدريب والتحضير وفي اللغة العربية بالذات معتبرة هذا الطور تمهيدا لدخول الطفل في القطاع.

وعن باقي التوصيات التي تمخضت عن الندوة الجهوية لتقييم نتائج الامتحانات قالت الوزيرة أنه تم تحديد لكل ولاية بالجنوب رهان خاص بها انطلاقا من نقاط ضعفها وهي رهانات تتنوع بين التخلي عن الدراسة والدخول المدرسي في وقت معين والمعالجة البيداغوجية.

من جهة أخري أكدت الوزيرة على ضرورة أن يتحمل كل مدير تربية لمسؤوليته في التجند لتحقيق نتائج جيدة من خلال تحسين التحكم في اللغات والمواد الرئيسية لا سيما اللغة العربية والرياضيات وفي سياق متصل أعلنت بن غبريط أنه سيتم أيضا إنشاء هيئة للتفتيش تتيح للمفتشين الالتقاء ومناقشة شتى القضايا بالتنسيق مع مختلف الشركاء الفاعلين في العملية التربوية. ومن جانب آخر اعتبرت وزيرة التربية الوطنية الحديث عن إلغاء مادتي العلوم الشرعية والتاريخ والجغرافيا من امتحانات شهادة البكالوريا " مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة ". موضحة "أن الاشاعات المتعلقة بالتدريس بالعامية وكذا حذف بعض المواد من امتحان البكالوريا التي وردت في بعض الصحف الوطنية كلها كاذبة". للإشارة فإن الندوة الجهوية حول تقييم نتائج الامتحانات الرسمية لبعض ولايات الجنوب التي أشرفت الوزيرة على افتتاحها ومتابعة سير أشغالها عرفت مشاركة 10 ولايات من جنوب الوطن.

ندوة جهوية لتقييم نتائج الامتحانات النهائية بولايات الهضاب العليا يومي 2 و3 أوت المقبلين

 

هذا وستنظم وزارة التربية ندوة جهوية ثانية لتقييم نتائج الامتحانات النهائية خصصت لولايات الهضاب العليا يومي 2 و3 أوت المقبلين بالجزائر العاصمة،  وتخص هذه الندوة التي ستحتضنها ثانوية حسيبة بن بوعلي بالقبة عشر (10) ولايات وهي أم البواقي والبويرة وتيارت والجلفة وسعيدة وكذا عنابة والمسيلة والطارف وخنشلة وميلة ويتضمن برنامج هذا اللقاء التربوي تقديم مداخلتين من طرف مسؤولين بالوزارة حول تقييم نتائج الامتحانات الرسمية للعشر سنوات الأخيرة يليهما عمل الورشات التي ستناقش مسائل مرتبطة بالأطوار الثلاثة (ابتدائي - متوسط- ثانوي).

وسيقدم ممثلو الولايات المعنية وبحضور المسؤولين المركزيين للأطوار التعليمية الثلاث ومسؤولي الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات جميع المؤشرات الكمية والنوعية المتعلقة بالمؤسسات والتلاميذ بولاياتهم طيلة السنوات العشرة الأخيرة.

س. زموش

من نفس القسم الوطن