الوطن

نصف الناجحين في شهادة الباك يوجهون لرغبتهم الأولي في التسجيل

فتح باب الطعون حتى الـ 30 من جويلية، الطاهر حجار يعلن:

 

  • لا وجود للتوظيف في الجامعات الجزائرية إلا بشهادة دكتوراه

 

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار أمس أن 56،59 بالمائة من الناجحين في شهادة البكالوريا لدورة جوان 2015 الذين أودعوا بطاقات رغابتهم الخاصة بالتسجيلات الجامعية تحصلوا على رغبتهم الأولى، بعدل طالب واحد على طالبين اثنين.

وأوضح حجار خلال ندوة صحفية خصصت للإعلان عن نتائج عملية التوجيه لحاملي شهادة البكالوريا 2015، أن نتائج المعالجة الآلية لبطاقات الرغبات، كشفت أن 59ر56 بالمائة من الناجحين الذين عبروا عن رغباتهم والمقدر عددهم ب 358129 تحصلوا على الرغبة الأولى، كما تحصل 96ر76 بالمائة من الموجهين -- يضيف الوزير--على واحدة من رغباتهم الثلاثة الأولى و28ر85 بالمائة من الموجهين على واحدة من رغباتهم الخمسة الأولى و75ر95 بالمائة من الموجهين على واحدة من رغباتهم العشر.

بالمقابل، قدرت نسبة الموجهين الذين لم يتم تلبية واحدة من رغباتهم العشر ب 25ر4 بالمائة، ولهذا الغرض تم اقتراح فرع أو تخصص على كل واحد منهم بناءا على نتائجه المحصل عليها في شهادة البكالوريا.

وفي هذا الصدد أشار إلى إمكانية تقديم الطعون الخاصة بهذه الفئة عن طريق الخط في الآجال التي حددها المنشور الوزراي، انطلاقا من أمس وإلى 30 جويلية الجاري , وهذا في حالة عدم الرضا عن الفرع أو التخصص المقترح عليه، مؤكدا أن دراسة الطعون تتم وفقا لمقاييس التوجيه مع الأخذ بعين الاعتبار المعدلات الدنيا التي أفرزتها المعالجة المعلوماتية للرغبات، كما قدم حجار بعض المعطيات المتعلقة بالمعدلات الدنيا للالتحاق ببعض التخصصات التي عرفت طلبا متزايدا من قبل الناجحين في شهادة البكالوريا على غرار العلوم الطبية والأقسام التحضيرية, منوها بالظروف "الجيدة" التي تميز عملية التسجيلات التي ستدخل مرحلتها النهائية بداية من اليوم و تستمر إلى غاية 6 أوت المقبل.

وقد بلغ عدد الحائزين على شهادة البكالوريا الجدد الذين أودعوا بطاقة رغباتهم 358.129 ناجح في البكالوريا أي بمعدل 62ر98 من إجمالي الناجحين البالغ عددهم 363.141 وتمثل النسبة الباقية 38ر1 الطلبة الذين اختاروا تكوينا عاليا خارج قطاع التعليم العالي والناجحين الذين فضلوا إعادة اجتياز البكالوريا السنة المقبلة أملا في تحسين نتائجهم.

كما أعلن حجار أن قطاع التعليم العالي سيستقبل خلال هذا الدخول الجامعي قرابة مليون ونصف طالب منهم 1.400.000 طالبا في التدرج وحوالي 50.000 طالبا فيما بعد التدرج وحوالي 50.000 طالبا بجامعة التكوين المتواصل، وهو ما يمثل نسبة تزايد تقدر ب 5ر17 مقارنة بالسنة الجامعية المنصرمة.

كما توقع حجار أن يبلغ تعداد المتخرجين لدورتي جوان وسبتمبر 2015 حوالي 288.000 خريجا جديدا منهم 185.000 خريجا في طور الليسانس من نظام (لسانس-ماستر-دكتوارة)، مشيرا إلى إمكانية التحاق 75 بالمائة منهم بطور الماستر.

لا وجود للتوظيف في الجامعات الجزائرية إلا بشهادة دكتوراه

من جهة أخرى كشف الوزير أنه لا يوجد توظيف في الجامعات الجزائرية إلا بشهادة دكتوراه. مضيفا أن الجهود لا تزال مستمرة للوصول إلى تحقيق الهدف المبتغى والمتمثل في أن يكون كل الأساتذة الموظفون بالجامعات الجزائرية متحصلون على شهادة الدكتوراه، كما هو معمول به في الجامعات عبر العالم. غير أن الوزير توقف عند نقطة مهمة أكد من خلالها أنه حاليا لايزال هناك طلبة متحصلين على شهادة الماجستير سيتم توظيفهم ولكن كمساعدين وينتظر منهم الحصول على الدكتوراه، حتى يكون التأطير مستقبلا في المستوى عبر كل الجامعات الجزائرية وهذا ما ينعكس بالإيجاب على المستوى التعليمي.

دنيا. ع

من نفس القسم الوطن