الوطن

صرامة في البكالوريا بداية من 2016

امتحانات شفهية في اللغات وإلغاء العمل بموضوعيين اختياريين

 

 

جاءت توصيات أشغال الندوة الوطنية لتقييم إصلاح المنظومة التربوية صارمة فيما يخص ملف البكالوريا حيث اقترحت هذه التوصيات استحداث بكالوريا مهنية واعتماد العمل بالبطاقة التركيبية والعمل بلجان المداولات في شهادة البكالوريا بالإضافة إلى ألغاء العمل بموضوعين اختياريين في هذا الامتحان وإدراج الاختبار الشفهي في اللغات زد إلى ذلك التخفيف من وتيرة الاختبارات لإعطاء حيز أكبر لعمليتي التعليم والتعلم.

لم تخرج توصيات أشغال الندوة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية على ما أقترحه الوزير الأول عبد الملك سلال ووزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط حيث جاءت هذه التوصيات تصب في إطار إعادة الاعتبار لشهادة البكالوريا وجعل نظام هذا الامتحان الأهم في المنظومة التربوية أكثر صرامة حيث أوصى أعضاء ورشة الطور الثانوي بتشكيل لجنة مشتركة مع قطاع التكوين المهني من أجل استحداث بكالوريا مهنية بغرض تحضير التلاميذ للتوجه نحو التعليم المهني.  كما أوصوا بالتوجه نحو التعليم الاختياري في مرحلة التعليم الثانوي والعمل بالبطاقة التركيبية وتنظيم اختبارات مسبقة لبعض المواد في امتحان شهادة البكالوريا وإلغاء العمل بموضوعين اختياريين إضافة الى إعادة النظر في طبيعة مواضيع هذا الامتحان.

ودعت الورشة الاولى التي عكفت على مناقشة الإصلاح وتكوين مستخدمي التربية، الى تعميم تواجد معاهد التكوين عبر كامل التراب الوطني وتشكيل لجنة وطنية مكلفة بالتكوين للقيام بإعداد مخطط وطني خاص بهذا المجال الهام في قطاع التربية الوطنية، بالإضافة الى تشكيل لجنة وزارية دائمة ما بين وزارتي التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي تعمل على إعطاء استمرارية للعمل المنجز في مجال تكوين الأساتذة من الناحية الكمية.

كما أوصى المختصون بورشة طور التعليم الابتدائي بتفادي تكديس المعارف في هذا الطور القاعدي وتوفير مواقيت للتلاميذ تستجيب للمرحلة الحالية مع ضرورة أنسنة المدارس الخاصة بالتعليم الابتدائي وإخراجها من النمطية التي توجد عليها في الوقت الراهن، وتوفير الفضاءات الخاصة بالتلاميذ والاهتمام بهم من الناحيتين النفسية والجسدية. 

 أما بالنسبة لتوصيات ورشة التربية التحضيرية، فقد انصبت مقترحات أعضائها على وجه العموم حول تعميم تدريس التربية التحضيرية من خلال حث مدراء التربية على فتح أقسام إضافية والحفاظ على الاستقرار الفوجي مع الأخذ بعين الاعتبار المناطق النائية.

كما حثت ورشة تقييم النظام التربوي على ضرورة التخفيف من وتيرة الفحوص والاختبارات لإعطاء حيز أكبر لعملية التعلم والتعليم وتكييف النظام التربوي الجزائري مع المقاييس الدولية في مجال التمدرس من خلال اعتماد 36 ساعة للتمدرس أسبوعيا، بالإضافة إلى تشكيل فريق عمل يختص في التحول من إجراءات المراقبة الى الفصل في النظامين مع ضرورة تقنين وتنظيم الدروس الخصوصية بما يحد من التأثيرات السلبية الناجمة عنها. من جانبهم، دعا المشاركون في ورشة الطور الإلزامي وبرامج الجيل الثاني من جهتهم الى متابعة تكوين الأساتذة في الطور الإلزامي وإعادة فتح معاهد التكوين للسهر على حسن اختيار المكونين مع إدراج مقياس أخلاقيات المهنة ورفض الدروس الخصوصية من خلال تأسيس مجلس أخلاقيات المهنة. وبالنسبة للتوصيات المنبثقة عن ورشة التوجيه المدرسي، فقد تمحورت في مجملها حول إدراج مادة الإرشاد والتوجيه المدرسي في الطورين المتوسط والثانوي مع إعادة النظر في مقاييس توجيه التلاميذ في مختلف الشعب.

دنيا. ع

من نفس القسم الوطن