الوطن

الفصل في معادلة الشهادات الجامعية الأجنبية خلال 48 ساعة

قال إن انهيار أسعار البترول لن يؤثر على برامج التعليم العالي، حجار:

 

 

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار أمس أنه سيتم الفصل في معادلة شهادة الطلبة الجزائريين الذين أنهو دراساتهم في الخارج في ظرف أسبوع على أكثر تقدير، مؤكدا أن قطاعه يعتمد على ثقافة التشاور والحوار لحل مشاكل الجامعة ووقف النزاعات ولهذا الغرض سيتم استحداث هيئة وطنية للتشاور مع الأسرة الجامعية.

وطمأن وزير التعليم العالي والبحث العملي أمس في ندوة صحفية توجت أشغال اجتماعه بمدراء وعمداء المؤسسات الجامعية انه سيمكن مستقبلا من النظر في شهادة معادلة الشهادات الجامعية الأجنبية التي يتحصل عليها الطلبة الجزائريون بالخارج في ظرف أسبوع على أكثر تقدير، معترفا أن انتظار سنتين أو أكثر للفصل في المطابقة أمر غير مقبول ويجب أن يتوقف. وأوضح الوزير في هذا السياق أن الشهادات المحصلة في جامعات أجنبية خاصة أو جامعة أجنبية غير معترف بها.

من جهة أخرى أكد الوزير أن كل البرامج الموجهة لفائدة قطاع التعليم العالي والبحث العلميلن تعرف تغييرا أو مراجعة بسبب انهيار أسعار النفط في السوق الدولية وهو قرار حكومي لا رجعة فيه حسب الوزير حجار، الذي أكد أن تمديد ساعات العمل بالجامعات ابتداء من الأسبوع الجامعي القادم إلى غاية السابعة مساءلفك الخناق على بعض الجامعات هو أمرا ليس بالجديد وحجته في ذلك أن الجامعات التي تضمن أقسام للتكوين المتواصل تقدم دورس إلى غاية هذا التوقيت أو بعده. وأشار في هذا السياق إلى أن الوزارة تفكر في مراجعة نظام التكوين المتواصل التي تستفيد منه العديد من القطاعات. 

وفيما يخص الدخول الجامعي القادم أكد حجار أن كل الإجراءات التي تم وضعها ستمكن حاملي شهادة البكالوريا الجدد بالتحكم الجيد في كل أطوار العملية التي عرفت تحسينات وتعديلات وتخفيف الضغوط التي تواجه مؤسسات التعليم العالي وكذا تعزيز التكوين الشامل في التعليم وفتح تكوينات جديدة تتجه نحو الامتياز والاستعمال العقلاني للوسائل البيداغوجية وإعادة تقسيم جديد للمقاطعات الجغرافية بالنسبة للجامعة.

وبهذه المناسبة دعا الوزير الأسرة الجامعية إلى تبني أسلوب الحوار الذي يبقى كما قال استراتيجيا في علاقة الوزارة بالأسرة الجامعة ووسيلة لحل النزاعات المهنية والاجتماعية، وكشف في هذا السياق عن استحداث في القريب العاجل هيئة تشاورية تتكون من الوزارة الأساتذة، النقابات، والمنظمات الدولية وهي الهيئة التي تتولى دراسة واقع الجامعة والنظر في المشاكل والبحث عن حلول لها بطريقة تشاورية تشاركية.

أنس. ح

من نفس القسم الوطن