الوطن

تاج يرافع للجوانب التنظيمية، العدالة والتنمية لم تفصل في موعد ومحاور الجامعة والأفانا يكتفي بالندوات الجهوية لقلة الإمكانيات

الأحزاب تضبط أجندتها الصيفية على الحراك الداخلي مع إطاراتها

 

 

حدد تجمع أمل الجزائر، نهاية شهر أوت القادم مبدئيا موعدالانطلاق الجامعة الصيفية للحزب، والتي سيحضرها أكثر من ألف مناضل، وتتناول هذه الجامعة جوانب تنظيمية تخص الحزب كما تناقش الوضع السياسي والاقتصادي والأمني في البلاد، إضافة إلى تحديد السياسات المستقبلية للحزب وأهم أهدافه. 

وقال بهذا الشأن المتحدث باسم الحزب نبيل يحياوي، أن التحضير للجامعة الصيفية يجري على قدم وساق، خاصة في ظل وجود بعض العوائق اللوجستية والتنظيمية، والتي تتعلق في تحديد المكان الذي بمقدوره سعة عدد المناضلين الهائل المشاركين في الجامعة والذي فاق الألف على حد قوله. 

أما عن أشغال الجامعة الصيفية للحزب ومحاورها الأساسية التي ينوي الحزب التطرق إليها، فقد قال يحياوي بأن أهم شيء بالنسبة لتاج في هذه الجامعية هو إعادة هيكلة الحزب جزئيا، وتكوين المناضلين سياسيا بالإضافة إلى تنظيم لقاءات بين القيادة والقاعدة ونقل لهم الخطوط العريضة للحزب واستراتيجيته وأهدافه المستقبلية. 

وأضاف نفس المتحدث بأن المحور السياسي والاقتصادي والأمني للبلاد، سيكون حاضرا بقوة في الجامعة الصيفية للحزب، كما سيتناول كل محور بدراسة وافية ودقيقة، سعيا من الحزب لإيجاد حلول ومخارج آمنة لها.

من جهة أخرى أكد يحياوي بأن التعديلات الدستورية التي ينوي رئيس الجمهورية إدخالها على الدستور الحالي والإصلاحات السياسية التي أعلن عنها في وقت سابق، ستكون في قلب نقاش الجامعة الصيفية لتجمع أمل الجزائر بين المناضلين وقياديي الحزب. 

في حين أكد حزب العدالة والتنمية على لسان القيادي عمر خبابة في اتصال هاتفي مع "الرائد" بأن الحزب لم يفصل إلى حد الساعة في موعد تنظيم الجامعة الصيفية الخاصة بالحزب، مرجحا في نفس الوقت أن تكون نهاية شهر أوت القادم موعدا لذلك، وأضاف المتحدث بأن المحاور الكبرى التي ستناقش في الجامعة هي أيضا لم يتم الفصل فيها، معتبرا الأيام القادمة ستحمل كل الجديد في هذا الشأن، أما عن المكان الذي سيختاره حزب عبد الله جاب الله للتلاحم مع مناضليه فقد قال نفس المتحدث إنه هو أيضا لم يحدد بعد وذلك لعدة اعتبارات أبزها الجانب المادي والتنظيمي. 

من جهتها ألغت الجبهة الوطنية الجزائرية، جامعتها الصيفية لهذه السنة، متحججة بعدم توفر القدرات المادية لها لتحمّل مصاريف الجامعة، حيث أكد رئيس الأفانا موسى تواتي في اتصال هاتفي مع "الرائد" أن حزبه لا يملك القدرة المالية من أجل تنظيم جامعة صيفية لمناضليه. 

وقال رئيس الأفانا أن الحزب سيقوم بجولات في العديد من الولايات لتنظيم لقاءات مع مناضلي الحزب في مختلف أرجاء الوطن وذلك بدلا من الجمعية الصيفية، أما عن المحاور التي سيتطرق لها تواتي خلال لقاءاته مع مناضلي الحزب فقد قال محدثنا أن الفصل فيها لم يتم بعد وسنعلن عنها بعد تشاور المكاتب الولائية مع المكتب الوطني في الأيام القليلة القادمة. 

م. ب

من نفس القسم الوطن