الوطن

تقرير عن الندرة في الأدوية يرفع لوزارة الصحة

نقابة الصيادلة تتحدث عن خلل يمتد حتى أوت

 

رفعت نقابة الصيادلة تقريرا، إلى  وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف، حول ندرة الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة، خاصة وان أكثر من 323 دواء لا يزال مفقودا في الصيدليات، مما يستدعي دق ناقوس الخطر حسب نقابة الصيادلة.

كشف  الناطق الرسمي باسم نقابة الصيادلة صلاح الدين مناع، أن هيئته سلمت قائمة  رسمية  للأدوية المفقودة الخاصة  بالثلاثي الثاني والتي بلغت 323 دواء ،  إلى وزير الصحة عبد المالك بوضياف يومين قبل العيد، من اجل الإسراع، في إيجاد حل لهذه الندرة  التي أصبحت هاجس يقلق المرضى، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة .

وأضاف صلاح الدين مناع، أن  الندرة ستمتد إلى غاية شهر أوت القادم، الأمر الذي بات يشكل خطرا على المرضى، مستغربا من سكوت الوزارة الوصية، حول هذا الأمر الذي وصفه مناع بالخطير، خاصة وان هناك أدوية مفقودة تهدد حياة المرضى.

كما استغرب المتحدث من غياب الأدوية التي تصنع في الجزائر في الصيدليات، قائلا "ابن تذهب هذه الأدوية "، كما حذر المتحدث من نتائج المترتبة عن الندرة، خاصة وان الإمراض المزمنة ، على غرار أمراض القلب والربو، وأمراض السكري، باتت شبه مفقودة في الصيدليات.

وأفاد الناطق الرسمي باسم نقابة الصيادلة صلاح الدين مناع،  ان وزارة الصحة مارست سياسة التقشف بتقليص قائمة الأدوية،من اجل تخفيض ميزانية الأدوية ، على حساب المرضى، قائلا " كان على الحكومة أن تتقشف في ميزانية الخمر بدل الأدوية ". 

وأشار صلاح الدين مناع ، في السياق ذاته ان أصحاب الأمراض المزمنة ، لا يزالون  رحلت بحث عن الأدوية، في الصيدليات ،  كما أنهم  يلجئون إلى الأهل والأقارب، المتواجدون في الخارج، من اجل إمدادهم  بالأدوية ، نظرا لحالتهم الحرجة والتي تستلزم تناولهم الأدوية في وقتها خاصة أمراض القلب والربو والضغط.

كما انتقد المتحدث تصريحات مدير الصيدلة الذي نفى وجود أي ندرة، في الأدوية، مخاطبا إياه، " اين هي الأدوية التي تقول أنها متوفرة "، وتابع قائلا" ان هناك أدوية حساسة مفقودة في الصيدليات " .

أميرة. أ


من نفس القسم الوطن