الوطن

ضغط كبير ستعرفه بعض الجامعات بسبب العدد الكبير للوافدين الجدد

طاهر حجار يعد بتسهيل الدخول الجامعي القادم ويعترف:

 

فتح الجامعات حتى السابعة مساء أمر ضروري

 

انطلقت أمس رسميا التسجيلات الأولية الخاصة بالناجحين في شهادة البكالوريا عبر موقع الإنترنت الذي خصصته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لهذه العملية وتمتد هذه التسجيلات إلى غاية 16 جويلية الجاري فيما سيتم تأكيد التسجيلات يومي 20 و21 من نفس الشهر، ومن المنتظر أن ستعرف عدد من الجامعات ضغطا كبيرا بسبب ارتفاع عدد الناجحين هذه السنة والذي وصل إلى 363141 ناجح.

وفي هذا الصدد أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي طاهر حجار أمس في ندوة صحفية أن التسجيلات من المفترض أن تنطلق مباشرة في 6 من جويلية لكن تم تأجيلها نظرا لتأخر الإعلان عن النتائج إلى 10 جويلية بسبب ارتفاع عدد المترشحين هذا العام وتمديد عملية التصحيح،وكذا إعطاء الفرصة للطلبة لأحذ وثائقهم.وكشف الوزير في حديثه أن معظم الناجحين هم إناث حيث بلغت نسبتهم 66 بالمائة مقارنة بعدد الذكور الذي بلغت نسبتهم 33 بالمائة. وهو ما اعتبره حجار ظاهرة ليست جديدة وتحتاج إلى دراسة سوسيولوجية لمعرفة السبب والذي بدوره أرجعه إلى ذكاء الإناث.

ومن جهة أخرى، أعلن الوزير عن تحسن نتائج البكالوريا في تقديرات الامتياز هذه السنة مقارنة بالسنة الماضية. وكذلك تقدير جيد جدا التي بلغت 2793 وزادت بـ 5853 مقارنة بالسنة الماضية. وأيضا تقدير جيدالذي بلغ 17133 أي بزيادة 32111 مقارنة بالسنة الماضية. وفي نفس السياق، أعلن الوزير عن ارتفاع نسبة نجاح الطلبة الأحرار بـ 3 بالمائةمقارنة بالعام الماضي.

وقد أعلن الطاهر حجار عن عدد الطلبة الناجحين على المستوى الوطني الذي بلغ عددهم الإجمالي 363141 ناجح وهو مايمثل زيادة بـ 138218 ناجح مقارنة بالسنة الماضية. وقالأنهذا العدد لم تعرفه الجامعة الجزائرية منذ الاستقلال. كما سيوزع هؤلاء الناجحون على الندوات الجهوية، فبالنسبة لجامعة الشرق ستعرف التحاق 145596طالب وهو مايمثل زيادة 54057، وبالنسبة للوسط ستعرف التحاق 131 610 طالب ما يمثل زيادة 50978 وبالنسبة، للغرب ستعرف التحاق 85935 طالب ما يمثل زيادة 33183 طالب. مضيفا في ذات السياق أن المدن الجامعية ستعرف بعض الضغوطات منها عين الدفلى، المدية، ميلة، الجزائر، عين تيموشنت،وأيضا تبسة التي بلغ ناجحوها 100 بالمائة.

ومن جهة أخرى، قال الوزير أن الوزارة اتخذت عدة إجراءات لتكافؤ فرص الطلبة حيث سيسلم 76000 مقعد بيداغوجي و5000 سرير جديد، في الدخول الجامعي المقبل مما يرفع قدرات الاستقبال العامة، بالإضافة أن توجيه الطلبة هذه السنة سيعرف تحسينات وتدابير عديدة بتنويع عروض التكوين لامتصاص الكم الهائل للطلبة. وفي هذا الصدد أعلن الوزيرعن وجود تكوينات جديدة حسب التقديرات في المدارس العليا والمدارس التحضيريةوفتح 4 مدارس عليا للأساتذة، كما تم تعزيز المدارس التحضيرية. بالإضافة إلى زيادة نقاط التكوين ذات التسجيل الوطني، من جميع أنحاء الوطن لإستعاب الطلبة.إضافة إلى المعاهد التكنولوجية حيث تم إدراج معهدين جديدين في البويرة وأم البواقي. وألح حجار على ضرورة استغلال الهياكل البيداغوجية أحسن استغلال داعيا رؤساء مؤسسات التعليم العالي تمديد اليوم البيداغوجي حتى السابعة مساءا عند الضرورة، حيث أكد أن رؤساء المؤسسات هم من يحددون الجدول الزمني بحسب كل جامعة.

وزارة التربية تسهل التصديق على الوثائق الموجهة للتدريس بالخارج

 

من جهة أخرى وفيما يخص الناجحين في شهادة البكالوريا أعلنت أمس وزارة التربية الوطنية، أنه أصبح بإمكان المعنيين التقدم إلى مديرية التربية بإقامة ولايتهم من أجل التصديق على وثائقهم الموجهة للإستعمال في الخارج والخاصة بتمدرس التلاميذ التي تصدرها المؤسسات التعليمية وكذا الوثائق الإدارية الخاصة بالمسارات المهنية للموظفين العاملين بقطاع التربية على مستوى الولاية، وذلك قبل التوجه إلى المصالح القنصلية والمدنية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

س. ز

من نفس القسم الوطن