الوطن

51.36بالمائة نسبة النجاح في بكالوريا 2015

ولاية تيزووزو أكثر الولايات تسجيلا لنسبة النجاح بنسبة 80 بالمائة

 

 

أعلنت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، أن نسبة النجاح الرسمية في شهادة البكلوريا بلغت 51.36 بالمائة معتبرة إياها نسبة مقبولة نظرا للتحديات الكبيرة التي واجهتها السنة الدراسية.

وقالت وزيرة التربية في تصريح للقناة الإذاعية الثالثة الخميس المنقضي، أن نسبة النجاح لهذه السنة ارتفعت مقارنة بالسنتين الماضيتين اللتين بلغت نسبتيهما على التوالي 45.02 بالمائة في 2014 و44.78 بالمائة في 2013. كما أشارت إلى أن التغيير في نسب النجاح خلال السنوات العشر الأخيرة راجع لعدة عوامل أهمها جهد التلميذ والأساتذة الذين بذلوا مجهودات معتبرة.

من جهة أخرى، أكدت الوزيرة أن الخطأ الذي ورد في امتحان مادة العربية لم يكن له أي تأثير لأن الأسئلة لم تتعلق بالمؤلف. وفي هذا الصدد، كشفت عن جملة من الإجراءات ستتخذ لإعادة النظر في عمل الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات فيما يتعلق بإعداد الامتحانات، حيث أوضحت أن إعداد الامتحانات لا يتماشى مع ما هو معمول به على المستوى العالمي، إذ لا يأخذ بعين الاعتبار مستوى التلميذ المتوسط بالإضافة إلى وضع ميكانيزمات لانتقاء المصححين وغيرها من الإجراءات.

وفيما يخص مستوى التلاميذ، أوضحت بن غبريط أنه يصعب تحديد أن كان المستوى قد ارتفع أو تراجع كونه يرجع إلى جودة التعليم المقدم في المدارس، غير أنها رأت أن أساتذة التعليم العالي هم القادرون على تقييم مستوى الطلبة الجدد في السنة الأولى. من جهة أخرى، وفي ردها على سؤال حول نسب النجاح المسجلة في الولايات، أعلنت أن الولايات التي سجلت أعلى نسب السنة الماضية هي نفسها التي احتلت المراتب الأولى ونفس الأمر بالنسبة للولايات المتذيلة الترتيب.

حيث أشارت إلى أنه يجب النظر في نسب النجاح وفق نفس الشروط والنظر أن حققت تلك الولايات تقدما في نسب النجاح مقارنة بالسنوات الماضية.

مراد. ب

من نفس القسم الوطن