الوطن

بوضياف يدعو إلى تعميم العمل بنظام العلاج 24/24سا

رفض علاج المرضىبـ"دراهم المحسنين"

 

 

دعا وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف أمس بضرورة تعميم العمل بنظام العلاج 24/24سا لتفادي الاكتظاظ والاستجابة لطلبات المواطن من الخدمات في قطاع الصحة.

وأوضح الوزير خلال زيارة مفاجئة قام بها إلى عدد من الهياكل الصحية لولاية الجزائر العاصمة قائلا "أنا جد مرتاح لعمل بعض المهنيين بنظام المناوبة وهناك أطباء يجرون عمليات جراحية حتى في منتصف الليل وعلى الرغم من توفر العمال. وأشار الوزير إلى وجود مشاكل يعيشها المرضى المحتاجونلعلاج بالأشعة في وسط البلاد لأنه لم يكن يوجد سوى مركز بيار وماري كوري الذي يتوافد عليه المرضى من عديد الولايات من أجل العلاج.

وقال الوزير أنه سيكون هناك مسرع ثالث في مركز بيار وماري كوري قريبا والتكفل بالمرضى سيكون أفضل في حين أن المراكز الموجهة لمرضى السرطان في الولايات ستبدأ في العمل مجددا بعد إعادة تأهيلها وستعود الأمور إلى طبيعتها، وبالإضافة إلى مركز بيار وماري كوري زار الوزير الذي بدأ جولته بعد الإفطار بالعيادة متعددة الخدمات لحي البدر مصلحة أمراض القلب بمستشفى نفيسة حمود بدائرة حسين داي حيث اطلع على ظروف علاج المرضى الذين خضعوا لعمليات جراحية.

وبمستشفى نفيسة حمود عاد بوضياف إلى وفرة الأدوية بما فيها التي تندرج في إطار علاج أمراض القلب. وأوضح أن هناك اضطرابات ظرفية من 7 إلى 10 أيام ولكن ليست هناك ندرة وأكد أن الصيدلية المركزية للمستشفيات تتوفر على مخزن تأمين تسعة أشهر من الأدوية من كل الأنواع.

ومن بين النقاط التي ألح عليها الوزير فصل بعض هيئات الصحة حتى تتكفل المؤسسات الاستشفائية الجامعية سوى بالعمليات الجراحية والطب الحديث واعتبر الوزير اأنه خلال ثلاثة إلى أربع سنوات ستكون هناك بطاقة صحية جديدة ومع عملية فصل بعض العلاجات ستكون هناك مشاكل أقل في التكفل بالمرضى مضيفا أن نظام الصحة يسجل تقدما كبيرا.

من جهة أخرى أبدى وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف رفصه لدعم فكرة جمع الأموال من المحسنين للتكفل بعلاج المرضى، معتبرا أن التعليمات التنظيمية تمنع جمع الأموال لعلاج المرضى، وأن قطاع الصحة يتوفر على قدرات يمكنها التكفل بالمرضى المحتاجين.

وقال الوزير في تصريح له أمس الأول على هامش اختتام الدورة الربيعية لسنة 2015 بالمجلس الشعبي الوطني أن قطاع الصحة في الجزائر يملك المؤهلات التي من شأنها التكفل بالمرضى في حين شدد الوزير على أهمية تطبيق القوانين المنظمة للقطاع.

أنس. ح

من نفس القسم الوطن