الوطن

"الرابطة الوطنية للطلبة الجزائريين" تطالب حجار بميثاق لأخلاقيات الجامعة وآدابها

ضمن اللقاءات التي يعقدها الوزير بحثا عن إصلاحات جديدة للقطاع

 

 

يجري وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار ومنذ تنصيبه على رأس القطاع اجتماعات ماراطونية للبحث عن الحلول للمشاكل التي تعرفها الجامعة الجزائرية،خاصة ما تعلق بنظام "ل م دي" الذي لم يحقق شيئا منذ بداية العمل به بحسب الفاعليين في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، حيث يسعى حجار هذه الفترة لتكثيف اجتماعاته بالشركاء الاجتماعيين تحضيرا لندوة التقييم والتقييم لنظام "ل م د" التي تعتزم الوزارة تنظيمها مع نهاية سنة 2015.

واستقبل الوزير مؤخرا في هذا الإطار وفدا عن التنظيم الطلابي "الرابطة الوطنية للطلبة الجزائريين"، الذي أكد أن هذا اللقاء يمثل مساهمة من تنظيمه في "التشاور والتشارك، فيما تعلق بالمسائل المرتبطة بالطلبة على وجه الخصوص، والمسائل المتعلقة بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي بوجه عام".

وأكد رئيس الرابطة أحمد رضوان أن المقترحات والمطالب التي تدعو لها الرابطة تتطابق نوعا ما مع نظرة الوزير الطاهر حجار خاصة ما تعلق بالإصلاحات التي بات قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في أمسّ الحاجة لها".

وذكر رضوان أولويات الإصلاح ندوة التقييم والتقييم لنظام ل م د التي تعتزم الوزارة تنظيمها مع نهاية سنة 2015، حيث أكد بأن الرابطة ستحضر لها بشكل جيد ومدروس بدءا من الجامعة الصيفية التي ستعقد في شهر أوت، حتى تكون اقتراحات الرابطة ومشاركتها فعالة في الندوة الوطنية.

وطرحت الرابطة أمام الوزير الجديد مطلب تفعيل ميثاق أخلاقيات الجامعة وآدابها، بالإضافة إلى وضع نظام معلوماتي يحد من ظاهرة السرقات العلمية.ودعا التنظيم الطلابي إلى "ضرورة تكوين الأساتذة الجدد في النظام الجديد وآلياته"، وعقد شراكات أكثر مع كل القطاعات حتى يتسنى للطالب الجامعي "أداء تربصاته بكل مرونة".

وكان وزير التعليم العالي قد التزم منذ بداية عمله على رأس الوزارة بمواصلة الإصلاحات التي باشرها القطاع، مشددا على ضرورة المساهمة الفعلية للمحيط الاقتصادي والاجتماعي في تطوير المنظومة الجامعية والنهوض بها.مؤكدا في ذات الوقت أنه حان الوقت لوقفة متأنية لتقييمه بهدف تقويم الاختلالات التي نتجت عن عملية الإصلاحات.

س. زموش

من نفس القسم الوطن