الوطن

"لن يتقاضى أي عامل راتبا يقل عن 18 ألف دينار بداية من شهر أوت"

أكدت على أن تراجع أسعار النفط لن تؤثر على نية الرفع في الأجور، الحكومة:

 

 

وعد الوزير الأول عبد المالك سلال أمس الأول بتطبيق إلغاء المادة 87 مكرر من قانون العمل بداية من شهر أوت المقبل، مطمئنا المستفيدين من هذه الزيادات أن تراجع أسعار النفط لن يكون له تأثير على نية الحكومة الرفع من أجور الفئات الهشة.

وقال سلال في تصريح له على هامش زيارة العمل التي قادته إلى ولاية الجزائر: "في الجانب الاجتماعي، المادة 87 مكرر من قانون العمل سيتم تطبيقها بداية من شهر أوت"،

موضحاأنه "وبالرغم من تراجع أسعار النفط, فان الدولة سترفع رواتب الطبقات الضعيفة للمجتمع, كما ستدعم كل ما هو استثمار". وهو الأمر الذي أكده من قبل وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي الذي أكد أن "تطبيق القرار المتعلق بإلغاء المادة 87 مكرر من قانون العمل 90-11 سيكون شهر أوت المقبل كأقصى حد". وأن تطبيق هذا القرار سيتم "بأثر رجعي ابتداء من 1 جانفي 2015 "، حيث سيستفيد من هذا الإجراء "أزيد من 4ـ1 مليون عامل في الوظيف العمومي وحوالي مليونين (2) عامل في القطاع الاقتصادي". وقد عرف هذا الإجراء الكثير من التعطيل رغم أن إلغاء المادة 87 مكرر بصفة رسمية كان مع بداية السنة الجارية إلى أن الإجراءات التقنية التي صاحبت هذا الإلغاء أدت إلى تعطيله كل هذه الفترة كما أكد المسؤولون في وزارة العمل، وبدخول هذا القرار حيز التطبيق الفعلي سوف لن يتقاضى أي عامل راتبا شهريا يقل عن الأجر الوطني الأدنى المضمون المقدر بـ 18.000 دينار.

من جهة أخرىأكد الوزير الأول، عبد المالك سلال، أن الدولة لن تتراجع عن المكتسبات الاجتماعية التي تحققت خلال السنوات الأخيرة لاسيما ما تعلق بميكانيزمات تشغيل الشباب، حيث قال الوزير أنه "بالرغم من الانخفاض المسجل في أسعار النفط، فإنه ليس هناك تراجع عن المكتسبات التي تحققت خلال السنوات الأخيرة لاسيما ما تعلق بالميكانيزمات الخاصة بتشغيل الشباب".

وأشار سلال في هذا المجال إلى أن الحكومة الجزائرية "تتجه في عملها نحو تحقيق النمو"، مبرزا أنه "ليس هناك سياسة تقشفية بل ترشيد للنفقات"، ملحا على ضرورة التوجه نحو اقتصاد جديد مبني على الإنتاج وخلق الثروة"، مجددا التأكيد على "دعم الدولة للاستثمار والإنتاج الوطني"، كما تطرق سلال إلى الدخول الاجتماعي المقبل، مشيرا إلى أنه "تم اتخاذ كل التدابير حتى يتم في ظروف عادية".

س. ز

من نفس القسم الوطن