الوطن

حجز 2.6 طن من المواد الفاسدة خلال الأسبوع الأول من رمضان

ضمن 3882 تدخل لأعوان الرقابة

 

 

تمكنت فرق مراقبة الجودة وقمع الغش لمديرية التجارة بولاية الجزائر خلال العشر أيام الأولى من شهر رمضان من حجز أزيد من 2,6 طن من المواد والسلع الغذائية التي كانت موجهة للاستهلاك بسبب عدم مطابقتها للمعايير. 

وقال رئيس مصلحة قمع الغش وحماية المستهلك حجال محمد أن من بين السلع المحجوزة والتي بلغ حجمها 2 طن و606 كلغ ما يشكل سلعا فاسدة وأخرى كانت معروضة للبيع دون احترام شروط العرض، كما تم حجز سلع لم تكن لها فواتير وفاقت القيمة المالية لهذه المحجوزات 1 مليون دج. 

وأضاف أنه خلال هذه الفترة تم تسجيل إجمالي 3882 تدخل لأعوان الرقابة من اجل حماية المستهلك. وقال أنه من بين اجمالي هذه التدخلات 1961 تدخل حصيلة عمل أعوان الرقابة في إطار مراقبة النوعية وقمع الغش و1921 تدخل يخص مراقبة الممارسات التجارية وقد سمحت هذه التدخلات بالكشف عن 969 مخالفة. 

ولخص طبيعة أهم المخالفات المسجلة في عدم إشهار الأسعار والتعريفات وتجاوز عتبة الأسعار المقننة من قبل الدولة وعدم الفوترة وعدم امتلاك سجل تجاري وكذا ممارسة نشاط خارج موضوع السجل التجاري إضافة إلى غياب النظافة. 

دائما وفي إطار مراقبة الممارسات التجارية بلغت قيمة السلع والمواد الاستهلاكية غير المفوترة والمعروضة للبيع بأزيد من 7,2 مليون دج مقابل قيمة مالية تقدر بـ 172 ألف دج لممارسة أسعار غير شرعية. 

وأضاف أنه تم في هذا الخصوص اقتراح غلق 25 محلا تجاريا مع حجز سلع ومواد غذائية مختلفة لم تراع فيها الشروط القانونية بالنسبة للعرض والنوعية. 

 وذكر أن مديرية التجارة سطرت برنامجا مكثفا لمراقبة النشاط التجاري يستهدف خصوصا السلع الأكثر استهلاكا والتي يكثر عليها الطلب خلال شهر رمضان. 

للتذكير فإن حصيلة السلع المحجوزة خلال نفس الفترة من رمضان السنة المنقضية شملت حجز1 طن و300 كلغ من المواد والسلع الغذائية التي كانت موجهة للاستهلاك بسبب عدم مطابقتها للمعايير، فيما بلغت قيمة السلع والمواد الاستهلاكية المعروضة للبيع وغير المفوترة 20ـ1 مليون دج. 

س. ز

 

من نفس القسم الوطن