الوطن

حجار يعلن على اعتماد مقاييس جديدة لتوجيه الناجحين الجدد

من أجل تجنيب الطلبة التنقل إلى ولايات بعيدة

 

 

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار أنه سيتم إعادة النظر في المقاييس المتعلقة بتوجيه الناجحين الجدد لاسيما ببعض الولايات التي تعاني من الاكتظاظ ضمن تحضيرات افتتاح السنة الجامعية الجديدة 2015-2016. 

وأشار طاهر حجار في تصريح للإذاعة الوطنية إلى أن عملية التوجيه كانت خلال السنوات الماضية تتم على أساس الولايات حيث يتم توجيه الطلبة القاطنين بولايات معينة في بعض التخصصات إلى ولايات أخرى بغض النظر عن المسافة، ولتفادي ذلك قررنا أنه في بعض الولايات التي ستعرف ضعفا في هذا المجال اللجوء إلى التوجيه على مستوى الدوائر. 

من جهة أخرى أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي طاهر حجار أنه في حالة الانتهاء من التصحيحات قبل الـ6 جويلية فإن التسجيلات الأولية ستجري في نفس التاريخ مثلما هو مقرر مبدئيا مضيفا وإذا لم تسمح الظروف بذلك فإنها ستكون بعد يوم 7 و8 جويلية علما أننا سنتكيف مع جميع الأوضاع". وفي سياق التحضير للدخول الجامعي الجديد قال الوزير أن "المقاعد البيداغوجية والأسرة متوفرة بشكل عام لمواجهة قدوم طلبة جدد". ولكنه في حالة تسجيل اكتظاظ ببعض الولايات -يضيف المتحدث ذاته- فإننا سنلجأ إلى اتخاذ إجراءات استثنائية لاسيما تمديد الساعات البيداغوجية بساعة أو ساعتين لنربح أكثر من ألف مقعد بيداغوجي". هذا وكان الوزير قد أعلن في وقت سابق عن تنظيم مرتقب قبل نهاية السنة الجارية لندوة وطنية حول موضوع تقييم نظام ليسانس- ماستر-دكتوراه "ال-ام دي". هدفها تقييم نظام "ال- ام-دي" منذ دخوله حيز التنفيذ عام 2004 من أجل استدراك النقائص والوقوف على النقاط الايجابية فيه". 

وكشف الوزير عن تنظيم، بداية من الدخول الجامعي المقبل، لقاءات ستجمع بين طلبة نظام "أل أم دي" والعائلة الجامعية والتنظيمات الطلابية ومسؤولي المؤسسات الاقتصادية، مشيرا إلى أنه "حتى وإن تم اعتماد نظام ما في ظروف جيدة فإن تقييمه يبقى ضروريا بالنظر إلى التغيرات السريعة الطارئة في مجالات العلوم والتكنولوجيا وكذا لتأثير المحيط الاقتصادي والاجتماعي على سير الجامعة". 

 

تجهيز 80 ألف مقعد بيداغوجي وفتح 2700 ألف منصب لتوظيف الأساتذة 

 

من جهة أخرى وتحضيرا للدخول الجامعي القادم فقد تم تجهيز 80 ألف مقعد بيداغوجي جديد و50 ألف سرير عبر مختلف الجامعات التي عرفت اكتظاظا العام الماضي تحسبا لأي طارئ، في حين أشار الوزير في نفس الوقت إلى فتح 2700 ألف منصب لتوظيف أساتذة جامعيين جدد على غرار وجود 54 ألف أستاذ جامعي 18 ألف منهم حاصلين على شهادة دكتوراه، أي نسبة التأطير تكون بمعدل أستاذ لـ22 طالب في التخصصات الأدبية أما العلمية أستاذ واحد لـ7 طلبة

كما سيتم تدشين كلية مكونة من 4000 مقعد بيداغوجي سيتم تدشينها على مستوى المركب الجامعي الجديد (8000 مقعد) الذي يوجد في طور الإنجاز بجامعةأبو القاسم سعد الله (الجزائر 2) خلال الدخول الجامعي المقبل الذي قام الوزير بتفقد مشروعه وكذا ورشة ترميم بناية كلية اللغات الأجنبية التي سيتم إعادة فتحها خلال الدخول المقبل. 

س. ز

من نفس القسم الوطن