الوطن

أكثر من مليون جزائري يلجأ إلى الداخلية لتسوية انشغالاته

66 بالمائة من المشاكل تم تسويتها بفضل الرقم الأخضر

 

 

ضبطت وزارة الداخلية والجماعات المحلية خريطة عن المشاكل والانشغالات التي تحرك الشارع الجزائري، وأنشأت قاعدة بيانات من الجزائر العميقة من خلال الاتصالات التي عمد إليها أكثر من مليون جزائري عن طريق الرقم الأخضر طلبا لجملة من الخدمات وطرحا لانشغالاتهم التي تنوعت لتمس أكثر من قطاع وعلى رأسها الشغل والسكن الذين بلغا معا 14215 انشغالا تم تسويته. 

كشف المدير العام للاتصالات السلكية واللاسلكية بوزارة الداخلية كيشو الشريف أن أكثر من مليون جزائري استجاب لخليةالإصغاء التي استحدثتها وزارة الداخلية لتحسين الخدمة العمومية، ومكنتها من التوصل إلى قاعدة بيانات استغلتها لإعداد خريطة مشاكل من شأنها وضع يدها على مكمن الجرح، والأسباب التي تتولد عنها الاحتجاجات على المستوى الوطني، حيث توصلت إلى تحديد الانشغالات الفعلية في كل ولاية وعرضها على المصالح المختصة لتسويتها، مشيرا إلى أن من مجموع أكثر من مليون اتصال على الرقم الأخضر من كامل القطر الوطني، تم تسوية 33058انشغال بنسبة 66 بالمائة 

وأوضح أن أكثر انشغال طرحهالمتصلون كان أزمة السكن والشغل، اذ تم تسوية 3477 شكوى في الشغل ابتداء من 4 جانفي من هذا العام في انتظار 1882 شكوى أخرى قيد الدراسة، كما تم تسوية 10738 انشغال في السكن والعمل متواصل لتسوية 5858 شكوى أخرى في المجال، موضحا أن أكثر المشاكل التي تم تسويتها كانت تلك المتعلقة بالحالة المدنية بحيث بلغت 75.75 بالمائة. 

وأوضح كيشو الشريف أن خلية الإصغاء المركزية التي تتلقى الانشغالات موازاة مع الولايات المعنية تقدم ثلاث خدمات ممثلة في تمكين المواطن من التعرف على الإجراءات الإدارية التي ينبغي إتباعها في استخراج الوثائق، الاستماع إلى انشغالاته، والتشارك معه في اقتراح ما من شأنه تفعيل التنمية المحلية وتطويرها. 

وبلغة الأرقام تحدث المدير العام للاتصالات السلكية واللاسلكية عن أكثر من 495 ألف اتصال خاص بالحالة المدنية، أكثر من 73 ألف اتصال لتسوية انشغال خاص برخص السياقة والبطاقة الرمادية، أكثر من 44 ألف اتصال خاص بنشاطات الأحزاب والجمعيات، أكثر من 220 ألف شكوى فيما يخص بطاقة التعريف الوطنيةوأكثر من 29 ألف اتصال خاص بالنشاطات التنظيمية. 

أميرة. أ

من نفس القسم الوطن