الوطن

فوضى واعتداءات شبه يومية يتعرض لها الأطباء بمصلحة الاستعجالات

مع الضغط الذي تعرفه هذه المصالح بأغلب المستشفيات خلال شهر رمضان

 

 

دعا مسؤولو مؤسسات استشفائية كبرى بالجزائر العاصمة إلى المزيد من التنسيق فيما بينها واشراك مؤسسات الصحة الجوارية للقضاء على ظاهرة الاكتظاظ التي تعرفها مصالح الإستعجالات الطبية بهذه المستشفيات خاصة بعد وقت الافطار في شهر رمضان، حيث تكثر في هذه الفترة المناوشات والاعتداءات على عمال المؤسسات الاستشفائية بسبب الضغط الكبير. 

وشدد رئيس مكتب الإستعجالات والإنعاش الطبي بالمؤسسة الاستشفائيةمصطفى باشا الجامعي الأستاذ أمين سالمي لواج على ضرورة التنسيق بين المؤسسات الاستشفائية لتسيير الإستعجالات الطبية لمختلف الحوادث خلال شهر رمضان الكريم. واكد الأستاذ سالمي -الذي تستقبل مصالحه يوميا نحو 500 حالة-على أنه "من المستحيل مهما كان الظرف إهمال المريض حتى في حالة قلة عدد الأسرة الشاغرة "مذكرا بأن "تقديم مصلحة الإستعجالات لخدمات في المستوى مرهون بتوفر الظروف اللازمة حتى وإن عمل السلك الطبي دون هوادة".كما استعرض المسؤول عددا من الأوضاع الصعبة الأخرى التي تواجه السلك الطبي خلال الشهر الكريم على غرار التكفل بالمصابين بالأمراض المزمنة سيما داء السكري نتيجة إصرار المصابين به على الصيام مما يؤدي إلى تعرضهم إلى مضاعفات. 

وبخصوص تعرض مستخدمي هذه المؤسسة الاستشفائية إلى اعتداءات من طرف بعض الوافدين عليها خلال الشهر الكريم لاحظ الأستاذ سالمي وجود تراجع لهذه الظاهرة خلال الأسبوع الأول من هذا الشهر مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية. وعكس مستشفى مصطفى باشا يعاني مستخدمو الصحة بمستشفى زميرلي بالحراش من إعتداءات شبه يومية من طرف بعض المواطنين المقبلين على مصلحتي الإستعجالات الطبية والجراحية حسبما أكده المديرالعام للمستشفى محمد جمعي. وأوضح جمعي أن مستشفى زميرلي يعد المؤسسة الجوارية الوحيدة التي تتكفل بالإستعجالات الطبية والجراحية التي تعمل 24 سا/24سا على مستوى العاصمة والضاحية الشرقية لها وبالرغم من الخدمة المقدمة يتعرض مستخدموها يوميا إلى اعتداءات خاصة من طرف أهالي المصابين. وتتكفل هذه المؤسسة الاستشفائية بنسبة 90 بالمائة بجراحة العظام خاصة فيما يتعلق بضحايا مختلف الحوادث حيث تستقبل في المتوسط 300 حالة استعجالية يوميا وغالبا ما يرافق الحالة الواحدة -حسب ذات المسؤول-قرابة 10 أشخاص من الأهل والمحيط مما يحدث ضجة بالمصلحة ويعيق الخدمة المقدمة مع ما قد ينجم عن ذلك من ضغط قد يؤدي إلى مناوشات مع مستخدمي المستشفى. وقال رئيس مكتب النشاطات الصحية بالمستشفى الدكتور مراد أوناني أن هذه المؤسسة وبالرغم من توفرها على جميع الوسائل البشرية والمادية والتقنية إلا أن السلوكيات العنيفة لبعض المواطنين "تخلق حالات قلق يعيق السير الحسن بها ويتفاقم الوضع خلال شهر رمضان الكريم".من جانبه أكد رئيس مصلحة الإستعجالات الطبية بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية محمد لمين دباغين (مايو سابقا) الأستاذ أحمد آيت سليمان على ضرورة تعزيز الاتصال بين المصالح والمؤسسات الصحية لتخفيف العبء على مستخدمي الصحة العمومية، داعيا إلى إنشاء مؤسسة ضبط لتسيير الإستعجالات الطبية وإسناد هذه المهمة إلى مصالح المساعدة الطبية الاستعجالية. كما شدد الأستاذ آيت سليمان على ضرورة إعادة النظر في التنظيم الحالي من خلال تهيئة الهيكل المخصص للإستعجالات وتعزيزه بالوسائل التقنية والبشرية خاصة وان مصالح الاستعجالات بالمستشفى تستقبل يوميا نحو 400 حالة.وكانت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات قد اكدت مع بداية شهر رمضان أن مهمة مصالح الإستعجالات بالمراكز الاستشفائية الكبرى تتمثل في التكفل بالإستعجالات الطبية الجراحية "الحقيقية" ولا يمكنها أن تكون مقصدا للاستشارة الطبية أو للتكفل بخدمات التمريض. وأوضح بيان للوزارة أنه "أمام الضغط الذي تعرفه مصالح الإستعجالات لكبريات المراكز الاستشفائية للوطن مباشرة بعد الإفطار، خلال شهر رمضان الكريم،وبعد الوقوف على أهم أسباب الاستشارةالطبية، تذكر الوزارة أن مهمة مصالح الإستعجالات الاستشفائية هي التكفل بالإستعجالات الطبية الجراحية الحقيقية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تعتبر مقصدا للاستشارة الطبية أو للتكفل بخدمات التمريض التي هي من اختصاص الهياكل الجوارية". من جهة أخرىوحسب الوزارة فان "80 بالمائة من الحالات التي تستقبلها مصالح الإستعجالات الاستشفائية لا تحتاج إطلاقا إلى تكفل استشفائي، كونها ليست حالات استعجالية". حيث كان وزير القطاع عبد المالك بوضياف قد أكد في وقت سابق عن إطلاق حملة تحسيسية لتوجيه المواطنين نحو العيادات الجوارية في حالة الإستعجالات البسيطة. مؤكدا أن الوزارة ستطلق حملة تحسيسية لتوجيه المواطنين نحو العيادات الجوارية التي تشتغل 24سا/24سا وتلك التي تشتغل إلى غاية الساعة الثامنة مساء في حالة الإستعجالاتالبسيطة لتخفيف الضغط على مصالح الإستعجالات بالمستشفيات الكبرى للعاصمة.

س.ز

من نفس القسم الوطن