الوطن

هذه هي شروط المشاركة في الامتحانات المهنية للمدراء والمفتشين

7034 منصب مالي جديد والامتحان يوم 22 جويلية 2015

 

كشفت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، عن شروط المشاركة في الامتحانات المهنية للمدراء والمفتشين وكذا عدد المناصب لكل الولايات، وذلك في المسابقة التي ستجري يوم 22 جويلية القادم.

وحسب الوثائق الرسيمة التي نشرت أمس عبر موقع الوزارة فأن التنافس سيكونعلى 7034 منصب مالي جديد، حيث كانت حصة الأسد لمنصب مدير مدرسة ابتدائية بأكثر من 4 آلاف منصب، وجاء في قرار وزارة التربية أن تنظيم امتحانات مهنية لفائدة مدراء المؤسسات التربوية والمفتشين سيكون يوم 22 جويلية 2015 وذلك وفق الشروط السارية المفعول، كاشفة عن فتح 7034 منصب مالي جديد لكلا الرتبتين، حيث خصصت الوزارة الوصية 5918 منصب لصالح مدراء المؤسسات التربوية ومنهم 511 مدير ثانوية، 569 مدير متوسطة، و4230 مدير مدرسة ابتدائية، فيما حددت 608 منصب مالي لصالح نائب مدير مدرسة ابتدائية، وتعتبر عدد المناصب المتوفرة لصالح مدراء الابتدائيات الأعلى في جميع الرتب. وأضافت الوزارة أنه فيما يتعلق بالمفتشين التربويين، أنه قد خصصت 1116 منصب مالي جديد، ومنهم 330 منصب لفائدة مفتشي التربية الوطنية، 531 مفتش التعليم المتوسط، و242 مفتش التعليم الابتدائي، فيما حددت ما عدده 13 منصبا لصالح مفتشي التوجيه المدرسي والمهني. 

وبخصوص تاريخ الامتحانات، فأكدت الوصية أنه سيتم تنظيمه يوم الأربعاء 22 جويلية، مشيرة إلى أنه يفتح الامتحان المهني للالتحاق بالتكوين المتخصص لرتبة مفتش التعليم الابتدائي للمترشحين المنتمين إلى رتب بعنوان تخصص "المواد" أن أستاذ مكون في المدرسة الابتدائية، الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة، أما تخصص "إدارة المدارس الابتدائية" فهي موجهة لمدير المدرسة الابتدائية الذين يثبتون 5 سنوات من الخدمة الفعلية، أما تخصص "التغذية المدرسية" فهي تعني مدير المدرسة الابتدائية الذين يثبتون 5 سنوات خدمة. أما بالنسبة لرتبة مفتش التعليم المتوسط، فإنه في تخصص "إدارة المتوسطات" وتخصص "المواد" موجهة للأساتذة المكونين في التعليم المتوسط الذين يثبتون 5 سنوات من الخدمة الفعلية، أما في تخصص "التسيير المالي والمادي في المتوسطات" موجهة للمقتصدين الرئيسيين الذين يثبتون 7 سنوات من الخدمة الفعلية، حيث يجتازون هم كذلك اختبارات كتابية. ويفتح الامتحان المهني للالتحاق بالتكوين المتخصص لرتبة مفتش التربية الوطنية للمترشحين المنتمين إلى رتب تخصص "المواد" لأستاذ مبرز الذين يثبتون 5 سنوات خدمة، والشيء نفسه بالنسبة لتخصص "إدارة الثانويات" الموجهة لمدراء الثانويات. أما في تخصص "التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني" فهي موجهة إلى مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني الذين يثبتون 7 سنوات من الخدمة، في حين أنه وفي تخصص "التسيير المالي والمادي في الثانويات" فهي موجهة لمقتصد رئيس الذين يثبتون 12 سنة من الخدمة. 

س.ز

من نفس القسم الوطن